الأخبار الهامة والعاجلةتحليل وحوارات

في حوار خاص لـ ’’xeber24’’ رئاسة ’’مسد’’ توضح موقفها حول المنطقة الامنة ومشاركتها في اللجنة الدستورية السورية (فيديو)

حوار واعداد : سعاد عبدي – xeber24.net – خاص

تتسارع الأحداث على الساحة الدولية والإقليمية في المنطقة وتعمل جميع الأطراف الدولية على إيجاد حل للأزمة السورية وفي نفس الوقت ايجاد موطئ قدم لها في سوريا بالمستقبل, وبالتالي تشتبك وتتقاطع مصالح الدول الكبرى في العديد من القضايا المحورية والتي لها أثر على المواطنين.

وحول الأحداث الجارية وتطورات الوضع السوري بشكل عام ووضع شمال وشرق سوريا بشكل خاص, أجرى موقعنا ’’ خبر24 ’’ حوار خاص مع ” امينة عمر” الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطي للوقوف على بعض النقاط وتوضيح موقف المجلس من الأحداث الجارية.

وفي مقدمة المواضيع الشائكة في الآونة الأخيرة كانت “المنطقة الآمنة” التي تزعم الولايات المتحدة إنشاءها على طول الحدود السورية التركية وترغب تركيا بأن تكون تحت سيطرتها.

وفي إجابة عن سؤالنا حول أخر تطورات المحادثات بخصوص المنطقة الآمنة قالت عمر: ’’ موضوع المنطقة الآمنة أصبح له فترة زمنية طويلة يتم النقاش عليه, طبعا تركيا ترغب بإقامة منطقة آمنة تحت رعايتها على مسافة ما بين 20الى 32 كم, طبعا هذا الموقف التركي ورعايته للمنطقة الآمنة , تم رفضه رفضا قاطعا من قبلنا كمجلس سوريا الديمقراطية وقوات سوريا الديمقراطية, سواء ان كانت تحت رعاية تركية من الناحية العسكرية او الإدارية, لذلك امريكا حاليا تقوم بدور الوساطة بين الطرفين, من أجل الوصول الى آلية تكون هناك توافقية من أجل إقامة منطقة آمنة, نحن بدورنا كـ “مسد “و”قوات سوريا الديمقراطية ” كان موقفنا واضحاً بشأن المنطقة الآمنة, فقلنا أذا كان لا بد من وجود منطقة آمنة, فيجب ان تكون هذه المنطقة تحت حماية قوات محلية وبقرار أممي, طبعا مازالت المشاورات جارية, السفير الأمريكي جيمس جيفري يعقد لقاءات مع الجانبين وحتى الأن لا توجد مستجدات , فقط الموضوع قائم ’’.

وحول عناصر داعش المعتقلين لدى الإدارة الذاتية والمخاطر الناجمة عنهم أوضحت ’’ عمر ’’ أن “وجود عناصر داعش مشكلة كبيرة من جميع النواحي من الناحية الأمنية والإدارية بشكل عام فهؤلاء يشكلون خطرا على الإدارة الذاتية, طبعا الإدارة الذاتية طالبت الدول التي ينتمي عناصر داعش اليها أن تأخذهم بعد انهاء معركة “الباغوز” مباشرة لكن لم تكن هناك أي استجابة من تلك الدول لأخذ عناصرها, وطالبنا ايضا بأنشاء محكمة دولية في مناطق وشمال سوريا, الى الآن لا توجد أي استجابة ايضا بهذا الخصوص من قبل الدول, هناك حجج كثيرة منها آلية تشكيل محكمة دولية فيها صعوبة كبيرة, وإقناع المجتمع الدولي بإقامة هذه المحكمة فيها صعوبة بالغة”.

وبشأن ادعاءات استرداد الدول الأوروبية الأطفال فقط وترك المقاتلين الخطرين لدى الإدارة الذاتية قالت عمر: “لا ندري ما هو توجه الدول الأوروبية ربما تفكيرهم بخصوص النساء والأطفال يختلف عن تفكيرهم بعناصر داعش الذين يشكلون خطورة حتى اذا تم اخذهم الى بلدانهم سوف تجري محاكمتهم هناك, فيشكلون خطورة على المجتمع الدولي, اما بخصوص النساء والأطفال فهم يرون ان تأهيلهم ممكن لأن خطورة الأطفال والنساء اقل خطورة من العناصر”.

وبخصوص زيارة وفد سعودي الى مناطق الإدارة الذاتية والغاية منها كشفت عمر أن “زيارة وزير الدولة السعودي “سامر السهبان ” كانت واضحة, هذه ثاني مرة يزور فيها مناطق شمال وشرق سوريا, وزيارته كانت دعم لمناطق الادارة الذاتية ودعم للعشائر في هذه المنطقة وأكد على حماية هذه المناطق من اجل مكافحة الارهاب والخلايا النائمة في هذه المناطق, ووعد بمساعدة الادارة الذاتية في الامور الخدمية في امور عديدة تخص هذه المنطقة وبمساعدة في اعادة تأهيل البنية التحتية لمناطق شمال وشرق سوريا”.

وأكدت عمر ان “العملية السياسية بخصوص سوريا تستمر منذ اكثر من 8 سنوات, وجرت عدة اجتماعات, 9 اجتماعات لجنيف لم يكن نتيجتها الوصول الى أي اتفاق بخصوص العملية السياسية, طبعا تركيا تعتبر المعيق الاول والاخير في العملية السياسية, تركيا الى الان تعيق أي عملية سياسية خاصة بالنسبة لمشاركة “مسد” ومشاركة الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا, دائما تستخدم الفيتو لعدم مشاركتنا في العملية السياسية, ومازالت مستمرة في هذا الموقف الى الان”.

وفي النهاية شددت الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطي ’’ أمينة عمر ’’ على أن من حقهم المشاركة في صياغة مستقبل سوريا قائلة: “من حقنا ان نشارك في العملية السياسية ونحن مصممين على أن نكون مشاركين فيها, ودائما موقفنا واضح ونطالب المجتمع الدولي يجب ان نكون ممثلين ومشاركين في العملية السياسية واللجنة الدستورية”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق