تحليل وحوارات

جيش العزة لـ ’’ xeber24 ’’ وفي أول رد له على وقف إطلاق النار: القصف لم يتوقف علينا لا في أستانة ولا في سوتشي

جيلان علي ـ xeber24.net – خاص

أعلنت ليلة أمس عن توصل كل من تركيا وروسيا الى إتفاق لوقف إطلاق النار في ريف إدلب بين الفصائل السورية المسلحة وبين النظام السوري والفصائل الموالية له.

وحسب الاتفاق فأن وقف إطلاق النار بدأ من منتصف ليلة أمس الاربعاء ـ الخميس , وفي أول تعليق له , أعلن جيش العزة عدم تقيدهم بوقف إطلاق النار كون القصف لم يتوقف عليهم لا في أستانا ولا سوتشي.

وصرح المتحدث بأسم جيش العزة ’’ النقيب مصطفى معراتي ’’ لموقعنا ’’ خبر24 ’’ وفي رده على سؤال لنا حول ما إذا كانت هناك أي بنود إتفاق معينة بين روسيا وتركيا لوقف القصف والهجوم على إدلب. مثلا إخراج وعزل سلاح الفصائل على الأقل من ريف إدلب ؟؟ قال معراتي ’’ اي هدنه والنقطة التركية العاشرة تقصف اليوم ب 10 قذائف ’’ مضيفاً ’’نحن كـ “جيش العزة” لم يتوقف القصف علينا في كل المحادثات لا في استانة ولا سوتشي ولا غيرها ’’ وتابع قائلاً ’’ منذ دخول الروس على خط المواجهة لجانب النظام مقرات جيش العزة تتعرض للقصف ’’.

أما بشأن ما إذا كانوا يرون في أستانا وجنيف مسارات لحل الازمة في سوريا ؟؟ قال معراتي ’’ استانا وُلِد جنين ميت لانها لم تحقق شيء , كان عنوانها المعتقلين وخفض التصعيد , ولكن لم يخرج لا المعتقلين ولا تم خفض التصعيد ’’.

وأضاف ’’ أما بشأن جنيف كان عنوانها الانتقال السياسي , وهذا أيضا لم يحصل حتى الآن ’’.

وبشأن نظام الحكم الذي يطالب به “جيش العزة” في سوريا المستقبل قال المتحدث بأسم جيش العزة ’’ النقيب مصطفى معراتي ’’ , بأنهم يريدون حكم تعددي سياسي ديمقراطي بعيد عن سلطة بشار الاسد وأجهزته المخابراتية القمعية ’’ حسب وصفه.

وجيش العزة، سابقاً تجمع العزة، جماعة سورية مسلحة تابعة للجيش السوري ’’ الحر ’’ تنشط في شمال غرب سوريا، وخاصة في سهل الغاب شمال حماة والمناطق المحيطة به. وقد تم تزويد الجماعة بصواريخ مضادة للدبابات من قبل الولايات المتحدة، بما في ذلك صواريخ 9كا111 فاغوت و‌بي جي إم-71 تاو.

وتأسس جيش العزة على يد الرائد جميل الصالح الذي إنشق عن الجيش السوري وإنضم للجيش السوري الحر في أوائل 2012. قام جميل الصالح في البداية بتأسيس لواء شهداء اللطامنة وكان مقره في مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي. وبعد إندماج عدة فصائل أخرى معه تم تغيير إسمه إلى تجمع العزة في عام 2013 وثم إلى جيش العزة في 2015 , حسب المعلومات المتوفرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق