اخبار العالم

أردوغان يتحدى واشنطن ويؤكد أن بلاده ستسلم منظومات الدفاع الجوي “إس 400” الروسية الشهر المقبل

شيلان أحمد _xeber24.net _وكالات

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستستلم منظومات الدفاع الجوي “إس 400” الروسية في يوليو القادم.

وشدد أردوغان في خطاب ألقاه اليوم الأربعاء في أنقرة، على أن موضوع شراء “إس 400” انتهى، قائلا: “لا أقول إن تركيا ستشتري إس 400، لأنها قد اشترتها وهذا الأمر انتهى. وسيتم توريدها الشهر المقبل”.

وأكد أن تركيا لا تحتاج إلى الحصول على إذن من أي طرف لتلبية احتياجاتها الدفاعية، مضيفا: “ألسنا كنا نطلب من الولايات المتحدة بيع منظومات دفاعية؟ نعم، طلبنا بالفعل، لكن طلبنا قوبل بالرفض، حيث قيل لنا إن الكونغرس الأمريكي لن يسمح بذلك”.

وفي وقت سابق الاثنين، قال يوري أوشاكوف، أحد مساعدي الكرملين، إن روسيا تعتزم تسليم تركيا منظومة “إس-400” الصاروخية في يوليو المقبل، أي بعد أقل من شهر.

وتصاعد التوتر بين تركيا والولايات المتحدة بسبب إصرار أنقرة على شراء أنظمة الدفاع الصاروخية الروسية “إس-400” غير المتوافقة مع أنظمة حلف شمال الأطلسي، التي تعد جزءا منه.

يذكر أن الولايات المتحدة تعارض صفقة شراء تركيا أنظمة “إس 400” الروسية، وهددتها بإلغاء توريد طائرات “إف 35” الأمريكية في حال اكتمال صفقتها مع روسيا. من جهتها، أكدت أنقرة مرارا أنها لا تعتزم التخلي عن شراء الأنظمة الروسية.

وقررت أميركا أيضا عدم قبول المزيد من الطيارين الأتراك للتدريب على مقاتلات “إف-35″، وهو الأمر الذي كانت الإدارة الأميركية تتوعد به منذ أشهر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق