الأخبار

بعد انتقادات إدارة الشمال السوري ’’ العراق ’’ أيضا تتحفظ على المقترح الفرنسي بإنشاء محكمة خاصة بجرائم “داعش”

سردار إبراهيم ـ xeber24.net ـ وكالات

أعلنت مفوضية حقوق الأنسان في العراق عن تحفظها على المقترح الذي قدمته فرنسا بشأن إنشاء محكمة عراقية لعناصر تنظيم داعش على الأراضي العراقية, والتي كانت قد لاقت انتقادات لمسؤولي الإدارة الذاتية في الشمال السوري.

وأعربت مفوضية حقوق الإنسان العراقية، الأربعاء، عن تحفظها على مقترح فرنسي بإنشاء محكمة دولية مختصة بجرائم تنظيم “داعش”، معتبرةً ذلك “عملية مكلفة على بغداد”.

وكانت وزيرة العدل الفرنسية نيكول بيلوبيه، قد أعلنت الخميس، في تصريحات صحفية، أنها ناقشت مع بلدان أوروبية “فرضية” تشكيل محكمة دولية في العراق لمحاكمة الإرهابيين الأجانب في “داعش”، بمشاركة قضاة محليين ودوليين.

وخلال الأسابيع الثلاثة الماضية، أصدر القضاء العراقي أحكاما بالإعدام على 11 فرنسيا بتهمة الانتماء إلى “داعش”، ما أثار انتقادات حادة في باريس، لا سيما من قبل محامين متخصصين في القضايا الجنائية.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2017، أعلن العراق استعادة كامل أراضيه من قبضة تنظيم “داعش” الإرهابي، الذي كان يسيطر على ثلث مساحة البلاد.

واعتقلت القوات العراقية مئات من مسلحي التنظيم الإرهابي خلال المعارك على مدى ثلاث سنوات (2014 – 2017)، ويجري حاليًا محاكمتهم في العراق.

أما في سوريا فقد أعلنت قوات سوريا الديمقراطية هزيمة تنظيم داعش في آخر معاقله في منطقة الباغوز في ريف دير الزور في 2/3 / 2019 واستعادة كامل مناطق شرق الفرات من تحت سيطرة تنظيم داعش.

ويسكن في مخيم الهول ومخيم روج أكثر من 60 ألف بينهم آلاف من عناصر تنظيم داعش يعتقد العدد بأكثر من 3 آلاف عنصر متورطين في سكب دماء الشعب الكردي والسوري.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق