الأخبار

بعد ميناء طرطوس والمطار الدولي.. حكومة النظام السوري تدرس شراء الكهرباء من روسيا

حميد الناصر ـ xeber24.net

قال وزير الكهرباء “محمد زهير خربوطلي” التابع لحكومة النظام السوري اليوم الثلاثاء 11/يونيو، إنهم يدرسون إمكانية شراء الكهرباء من روسيا.

وأضاف “خربوطلي” أنهم بحثوا مع الروس إمكانية شراء الكهرباء منهم في حال نفذت مشاريع تتعلق بمحطات التوليد الحرارية، مشيرا أن التمويل هي العقبة الوحيدة لتنفيذ المشاريع. (بحسب قناة روسيا اليوم)

وأشار “خربوطلي” أنهم وقعوا مذكرات تفاهم مع روسيا إعادة تأهيل وإصلاح الأقسام 2 و3 و4 في محطة حلب الحرارية، كما أرسلت الشركة الهندسية الروسية “تكنوبروم أكسبورت” وفدا لتأكيد تفعيل المذكرات والاتفاقيات التي أبرمها النظام السوري مع روسيا.

وسبق أن قال النائب الأول لوزير الطاقة الروسي “ألكسندر تكسلر” في وقت سابق، إنه من المحتمل أن تشارك “تكنوبروم” في إعادة بناء أربع محطات كهرباء حرارية في سوريا. (حسب وكالة تاس الروسية)

وعقد النظام مؤخرا عدة صفقات اقتصادية مع روسيا، منها تأجير ميناء طرطوس غربي سوريا، مدة 49 عاما لاستخدامه في النقل والاقتصاد، ومنحها حق إستخراج الفوسفات مدة خمسين عاما من مدينة تدمر شرقي حمص، إضافة إلى توقيع اتفاقيات لتنفيذ مشاريع أخرى في مجال الطاقة والنقل.

وكان مصدر في السفارة الروسية بدمشق، أكد قبل أسابيع، أن شركات روسية تبحث استثمار مطار دمشق الدولي وتوسيعه وزيادة القدرة الاستيعابية الصغيرة له والمقدرة بـ 5 ملايين مسافر فقط.

والجدير ذكره تعتبر روسيا الداعم الرئيسي للنظام سياسيا واقتصاديا وأيضا عسكريا في معاركه ضد المتطرفين، حيث زادت الدعم مع إعلانها بدء عملياتها بشكل مباشر في سوريا يوم 30 أيلول 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق