تحليل وحواراتفيديو

بالفيديو : من هي ’’حركة صلاح الدين الكردي ’’ ومن هم قياداتهم وما أهدافهم ؟؟

سردار إبراهيم ـ xeber24.net

أول ظهور لـ ’’حركة صلاح الدين الكردي ’’ كان في سبتمبر 2018 , في فيديوهات نشرت عبر التواصل الاجتماعي , ظهرت فيها مسلحين ملثمين يتحدثون اللغة الكردية بركاكة الى جانب العربية بطلاقة.

وحسب مشاهد الفيديوهات التي تم نشرها وحسب بعض المصادر التي بحوزتنا فأن الحركة , تأسست بدعم تركي قطري , في مناطق الغوطة وحلب , تحت قيادات وشخصيات إسلامية البعض منهم ذو ميول أخوانية , بينما البعض الآخر ذو ميول سلفية كان لهم علاقات مع زعماء القاعدة.

وتنشط حركة صلاح الدين الكردي في مناطق درع الفرات ’’ الباب , قباسين , وجرابلس وأيضا عفرين ’’ بعدما تم نقلهم من الغوطة الشرقية الى مناطق إدلب وريفها.

اعضاء الحركة يجيدون التركية أيضا , وحسب بعض المصادر فأن الكثير منهم ينحدرون من صفوف حزب الله التركي المتورط في قتل آلاف الوطنيين والمثقفين الكرد في سنوات التسعينات.

أما القيادات والشرعيين الذين ظهروا على اصداراتهم فهم ’’ الشيخ مصطفى مسلم ’’ وهو شقيق القيادي الكردي صالح مسلم , إضافة الى الشيخ أبو قتادة الفلسطيني وأيضا الشيخ أبو وليد.

والشيخ مصطفى مسلم ينحدر من مدينة كوباني وهو الشقيق الأكبر للقيادي الكردي صالح مسلم , ويتخذ الفكر الأخواني طريقة له ويدعم مواقف وسياسات أردوغان علانية , وأسمه بالكامل , مصطفى مسلم محمد , من مواليد 1940 يحمل الجنسية السورية وله نشاطات وأعمال وكتب دينية كثيرة , وحضر مؤتمرات اسلامية وشغل مناصب عديدة وأشرف على دراسات كثيرة , وحاصل على بكالوريوس في الشريعة، 1965 م جامعة دمشق- كلية الشريعة , وماجستير في التفسير وعلوم القرآن، 1969 م من جامعة الأزهر- كلية أصول الدين , ودكتوراه في التفسير وعلوم القرآن، 1974 م من جامعة الأزهر- كلية أصول الدين.

ويشغل حالياً, رئيس جامعة الزهراء في غازي عينتاب , في تركيا.

ولمصطفى مسلم ظهور ملفت في الكثير من المناسبات والاحتفالات التي تنظمها حزب العدالة والتنمية , وخاصة في المناسبات الدينية والتي يدعوا فيها شخصيات ومؤسسات سورية , وتقوم الدولة التركية بإظهاره على اساس أنه كردي له مكانة دينية ويدعم قرارات واعمال الدولة التركية تجاه روج آفا , وكان قد دعم العملية العسكرية على عفرين.

أما الشيخ أبو قتادة الفلسطيني أسمه عمر محمود عثمان (مواليد 1960 في بيت لحم التابعة للضفة الغربية) أو كما يكني نفسه: أبو عمر، أو: أبو قتادة الفلسطيني. هو إسلامي أردني , من أصل فلسطيني، متهم بالإرهاب من قبل بلدان عدة حول العالم، كما ضم اسمه ضمن القرار الدولي رقم (1267) الصادر من مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة الذي صدر في عام 1999م، والذي يختص بالأفراد والمؤسسات التي ترتبط بحركة القاعدة أو حركة طالبان.

يعتبر مطلوباً من قبل حكومات الأردن، الجزائر، بلجيكا، فرنسا، الولايات المتحدة، إسبانيا، ألمانيا وإيطاليا. وعلى إثر قرار يقضي بتسليمه من بريطانيا إلى القضاء الأردني، قررت الجمهورية التونسية منحه اللجوء السياسي. وأشرف المنظر الإسلامي على إصدار عدة مجلات منها: “الفجر” و”المنهاج”. كما أصدر كتاباً ينظر فيه ويؤسس للحركة السلفية الجهادية وهو يصنف ضمن “أقوى ما كتب في التعريف بالحركة السلفية الجهادية وفي تفسير وتسويغ أفكارها ورؤاها”.

في 7 يوليو 2013 أعيد إلى الأردن إثر اتفاقية مع بريطانيا صدّق عليها البرلمان الأردني تكفل محاكمة مستقلة لأبي قتادة، وأعلنت براءته من قبل محكمة أمن الدولة؛ بسبب عدم وجود الأدلة الكافية بعد اتهامه بقضية الألفية.

ولكن الشيخ أبو الوليد الذي ظهر أيضا في عدد من الاصدارات , لا يعرف عنه شيء ويبدوا أنه يركز بالدرجة الأولى على قسم التوجيه العسكري وتجيش العناصر أثناء القتال.

حركة صلاح الدين الكردي مزيج بين الفكر الأخواني الذي بالأساس هي اساس الفكر السلفي , وبين فكر القاعدة الدموي , ويتخذون من أطراف إدلب وعفرين وجبال اللاذقية كما بقية الحركات السلفية مقراً لهم.

لم يعلنوا حتى الآن شنهم اي هجمات على مناطق الإدارة الذاتية , ولكن بعض المصادر أوضحت أنهم شاركوا الجيش التركي في هجومها الى مدينة عفرين.

ظهرت في إصدارات الحركة اهتمامهم على تدريب مجموعات القناصة , وتم ارسال البعض منهم الى جبهات ريف إدلب المشتعلة , وحسب الاصدار الأخير فقد تم استهداف عناصر ومجندي الجيش السوري النظامي.

يعتقد المراقبون أن فوهة حركة صلاح الدين الكردي سيكون توجيهها في الاخير الى مناطق الادارة الذاتية , حيث يتم تجهيزهم وتدريبهم على أمور القتال , وخصوصا أنها تدعي الكردية , ويعتقد أنها اللبنة الأولى لبناء الفكر العقائدي السلفي في مناطق الكرد.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق