اخبار العالم

اليوم ..انطلاق القمة العربية الطارئة الرابعة عشرة في مكة المكرمة

باهوز خليل – xeber24.net

تنطلق يوم الخميس أعمال القمتين العربية والخليجية في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية بمشاركة قطرية لافتة للمرة الأولى منذ فرض الحصار على الدوحة قبل عامين، بعد دعوة السعودية لهما بشكل طارئ، فيما تُعقد قمة لمنظمة التعاون الإسلامي في نفس المكان غدًا الجمعة.

وكانت الرياض قد دعت لقمتين طارئتين عربية وخليجية في 30 مايو/ أيار الجاري، وقمة لمنظمة التعاون الإسلامي في 31 من نفس الشهر لمناقشة الهجمات التي استهدفت بطائرات دون طيار منشآت نفطية سعودية، وكذلك الهجمات التي استهدفت أربع سفن، من بينها ناقلتا نفط سعوديتان، قبالة ساحل دولة الإمارات، في وقت سابق من الشهر الجاري.

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية في تغريدة على تويتر مساء أمس الأربعاء عن أن “القيادة الرشيدة قررت المشاركة الرفيعة على مستوى معالي رئيس مجلس الوزراء الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني في قمم مكة الثلاث”.

وهذه أرفع زيارة لمسؤول قطري إلى السعودية منذ بدء الأزمة القطرية وحصار الدوحة في يونيو/ حزيران 2017.

ومن أبرز الزعماء العرب الحاضرين للقمة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى جانب عددٍ من الزعماء العرب.

وستوفد مصر وزير الخارجية سامح شكري لحضور هذه القمة، وقد وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز دعوةً للرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور القمة.

وأيدت 9 بلدان عربية القمة بتأييدٍ كاملٍ، وعلى رأسها مصر والإمارات والبحرين والكويت والأردن، كما ثمنت جامعة الدول العربية جهود المملكة السعودية في عقد هذه القمة الطارئة.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق