اخبار العالم

ترامب: اليابان ستشتري 105 مقاتلات أميركية من طراز “F-35”

شيلان أحمد _xeber24.net _وكالات

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم الاثنين, بعد قمة مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أن اليابان ستشتري 105 مقاتلات أميركية إضافية من طراز “F-35”.

وصرّح ترمب في مؤتمر صحافي بأن “الولايات المتحدة تدعم جهود اليابان لتحسين قدراتها الدفاعية، وفي الأشهر الأخيرة أرسلنا لها كمية كبيرة من العتاد العسكري”. وأعلن أن اليابان تنوي شراء 105 (مقاتلات) جديدة من طراز”F-35″ .

وبعد هذه الصفقة تصبح اليابان، التي سبق أن اشترت 42 مقاتلة من هذا الطراز في 2011، الزبون الأول عالمياً لهذه الطائرة المقاتلة من الجيل الخامس.

وبدأ ترمب أول من أمس (السبت) زيارة لليابان تستمر أربعة أيام وتهدف لتعزيز العلاقات بين البلدين وبحث التجارة وتهديدات كوريا الشمالية.​

“مقاتلة إف-35”

وتعتبر “F-35” المقاتلة الأكثر تقدما وتطورا في العالم وهي من مقاتلات الجيل الخامس، وهو الجيل الأحدث، تنتجها شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية، وبالإضافة إلى الجيش الأمريكي، فقد وصلت إلى إسرائيل أخيرا.

مقاتلة متعددة المهام مشهورة باسم اف-35 أحادية المقعد والمحرك، بالإضافة إلى القدرة على التخفي وهي ثاني مقاتلات الجيل الخامس الأمريكية وثمرة برنامج مقاتلة الغارة المشتركةوالتي ستحيل عديد المقاتلات إلى التقاعد.

ومنها، إف/إيه-18 وإف-16 وإيه-10 وإيه في-8 بي والمقاتلة البريطانية هارير الثانية شارك في تطويرها العديد من الدول من خلال شركة لوكهيد مارتين الأمريكية منهاإسرائيل.

ال إف-35 أقل تكلفة ويمكن استعمالها في جيش المشاة والبحرية والجو على السواء في حين أنه لو أعتمد تصميم ال أف 22 لكان يجب تصميم طائرة خاصة لكل جيش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق