العلوم والتكنولوجية

اكتشاف كائن عمره مليار عام قد يفسر بداية الحياة على كوكبنا

ظهر في أعماق القاع الصخري في القطب الشمالي بكندا، ما يبدو أنه أقرب دليل على بداية الحياة على الأرض.

كشف علماء أن الأحافير المجهرية التي عثر عليها تمثل أقدم الفطريات المعروفة على وجه الأرض، وقالوا خلال الدراسة الجديدة التي نشرت يوم الأربعاء 22 مايو، في مجلة “Nature” إنهم اكتشفوا كيف تعيش الفطريات متعددة الخلايا في بيئة يصب فيها نهر أو مجرى مائي بين 900 مليون إلى مليار عام.

وأطلق العلماء على هذه الفطريات اسم “Ourasphaira giraldae”، وأشاروا إلى أنها ما تزال محفوظة بشكل مدهش ومعقد.

وحتى الآن، كانت أقدم حفريات فطرية معروفة تلك التي عثر عليها في إسكتلندا والتي يعود عمرها إلى 410 ملايين، مما يجعل الفطريات التي اكتشفت حديثا أكبر منها بما لا يقل عن 400 مليون عام، أي بنحو الضعف تقريبا.

ويلقي هذا الاكتشاف الضوء على أصول فرع مهم في شجرة حياة الأرض، وتمكن العلماء من فحص الفطريات المتحجرة تحت المجهر، ووجدوا أن أطوال أبواغها لا تتجاوز عُشر المليمتر، متصلة ببعضها البعض عبر شبكة من خيوط متفرعة.

ومن المعروف أن الفطريات تلعب دورا حاسما في النظم البيئية العالمية كما في عملية التحلل العضوي، وهي تنتمي إلى مجموعة واسعة من الكائنات الحية، تسمى “حقيقيات النوى” والتي تحتوي على نواة محددة بوضوح وتشمل الحيوانات والنباتات.

وبسبب وجود علاقة تطورية وثيقة بين الفطريات والحيوانات، يشك العلماء في أن الأشكال المبكرة للحياة الحيوانية المجهرية ربما تكون قد عاشت في الوقت نفسه الذي عاشت فيه فطريات “Ourasphaira giraldae”.

ويقول كورينتين لورون، عالم الحفريات بجامعة لييغ في بلجيكا، والمؤلف الرئيسي للدراسة المنشورة في مجلة “Nature”: “إن الفطريات واحدة من أكثر المجموعات تنوعا في حقيقيات النوى المعروفة اليوم، وعلى الرغم من ذلك، فإن سجلها الأحفوري القديم نادر للغاية”.

وتعود الحفريات المجهرية، المكتشفة حديثا في الصخر الزيتي من الأقاليم الشمالية الغربية لكندا، إلى عصر البروتيروزويك قبل ظهور أشكال الحياة المعقدة.

وأضاف لورون إن السجل الأحفوري من تلك الحقبة “ما يزال لغزا غامضا، وقد أضفنا قطعة جديدة إليه”.

المصدر: RT

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق