أخبار عابرةالبيانات

أحزاب كُردية في الداخل ينتقدون الادارة الذاتية وتسعيرتها للحبوب

Xeber24.net

انتقدت مجموعة احزاب كُردية ” أحزاب التحالف الوطني الكردي في سوريا” في بيان اصدرته اليوم الثلاثاء 21/5/2019 ,التسعيرة التي وضعتها هيئة الزراعة التابعة للادارة الذاتية في روج آفاي كُردستان – شمال شرق سوريا للحبوب , واكدت بأن التسعيرة التي تم وضعها شكلت صدمة لدى المزاعين.

وجاء في نص البيان:
في خطوة غير مدروسة حددت الهيئة الرئاسية في المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وهيئة الزراعة والمالية واتحادات الفلاحين سعر شراء محصولي القمح والشعير لموسم 2019م من المزارعين بـ 150 ل . س / كغ لمحصول القمح، و100 ل . س / كغ لمحصول الشعير , ليشكل هذا القرار صدمة للمزارع , الذي تحمل تكاليف انتاج باهظة سواءً ” التسميد أو الحراثة أو المكافحة بالمبيدات أو اليد العاملة وغيرها ” , وكان على أمل أن تقوم الإدارة الذاتية برفع سعر شراء المحاصيل الزراعية بشكل يتناسب مع التكاليف الانتاجية , و إيجاد الأرضية التنافسية مع الأسعار التي حددتها الحكومة السورية لشراء هذه المحاصيل , حيث تم تحديد سعر شراء القمح ب 185 ل . س / كغ أما الشعير ب 130 ل . س / كغ .
علماً أنّ السعر في موسم 2018م كان موحداّ بين الإدارة والحكومة , رغم أن الإدارة لجأت إلى أسلوب نافر للمزارعين باعتمادها على صرف الفواتير بالدولار الأمريكي .
والحال هذه , سيلجأ المزارع إلى بيع محصوله إما للحكومة السورية , مع احتمالية دخول المنطقة في أزمة فقدان الطحين كما مرت بها قبل فترة , أو سيضطر لبيعها للتجّار في السوق السوداء مما يعرضه للابتزاز , والأخطر من ذلك أن تلجأ الإدارة الذاتية إلى إجبار المزارع على بيع محصوله لها بهذه الأسعار.
إننا في أحزاب التحالف الوطني الكردي في سوريا ( Hevbendî ) ندعو المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية الديمقراطية في شمال وشرق سوريا العدول عن هذا القرار اللامنطقي والمجحف بحق المزارع والمسيء للإدارة قبل غيرها , والتي ستزيد الهوة بينها وبين الشارع عموماً , في وقتٍ نحن جميعاً بحاجة إلى المزيد من الالتفاف الجماهيري في هذه المرحلة التاريخية , لمواجهة التحديات التي نمر بها , حيث يتوجب تعديله بزيادة أسعار المحاصيل لتكون أعلى من التسعيرة الحكومية أو على الأقل موحدة معها , ووضع خطة تسويقية مرنة لاستلام المحاصيل , بعيداً عن التعقيدات الإدارية .
كما أن أولى المهام المنوطة بالإدارة هي العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي والحفاظ على أمن غذائي مستقر وفق استراتيجية مدروسة , من خلال دعم وتطوير قطاعي الثروة الحيوانية والزراعية .
قامشلو في 21 / أيار / 2019م أحزاب التحالف الوطني الكردي في سوريا

( Hevbendî )
حزب الوفاق الديمقراطي الكردي السوري
حزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا
الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)
حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا
حركة الاصلاح- سوريا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق