البياناتالبيانات

أحزاب كُردية في الداخل ينتقدون الادارة الذاتية وتسعيرتها للحبوب

Xeber24.net

انتقدت مجموعة احزاب كُردية ” أحزاب التحالف الوطني الكردي في سوريا” في بيان اصدرته اليوم الثلاثاء 21/5/2019 ,التسعيرة التي وضعتها هيئة الزراعة التابعة للادارة الذاتية في روج آفاي كُردستان – شمال شرق سوريا للحبوب , واكدت بأن التسعيرة التي تم وضعها شكلت صدمة لدى المزاعين.

وجاء في نص البيان:
في خطوة غير مدروسة حددت الهيئة الرئاسية في المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وهيئة الزراعة والمالية واتحادات الفلاحين سعر شراء محصولي القمح والشعير لموسم 2019م من المزارعين بـ 150 ل . س / كغ لمحصول القمح، و100 ل . س / كغ لمحصول الشعير , ليشكل هذا القرار صدمة للمزارع , الذي تحمل تكاليف انتاج باهظة سواءً ” التسميد أو الحراثة أو المكافحة بالمبيدات أو اليد العاملة وغيرها ” , وكان على أمل أن تقوم الإدارة الذاتية برفع سعر شراء المحاصيل الزراعية بشكل يتناسب مع التكاليف الانتاجية , و إيجاد الأرضية التنافسية مع الأسعار التي حددتها الحكومة السورية لشراء هذه المحاصيل , حيث تم تحديد سعر شراء القمح ب 185 ل . س / كغ أما الشعير ب 130 ل . س / كغ .
علماً أنّ السعر في موسم 2018م كان موحداّ بين الإدارة والحكومة , رغم أن الإدارة لجأت إلى أسلوب نافر للمزارعين باعتمادها على صرف الفواتير بالدولار الأمريكي .
والحال هذه , سيلجأ المزارع إلى بيع محصوله إما للحكومة السورية , مع احتمالية دخول المنطقة في أزمة فقدان الطحين كما مرت بها قبل فترة , أو سيضطر لبيعها للتجّار في السوق السوداء مما يعرضه للابتزاز , والأخطر من ذلك أن تلجأ الإدارة الذاتية إلى إجبار المزارع على بيع محصوله لها بهذه الأسعار.
إننا في أحزاب التحالف الوطني الكردي في سوريا ( Hevbendî ) ندعو المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية الديمقراطية في شمال وشرق سوريا العدول عن هذا القرار اللامنطقي والمجحف بحق المزارع والمسيء للإدارة قبل غيرها , والتي ستزيد الهوة بينها وبين الشارع عموماً , في وقتٍ نحن جميعاً بحاجة إلى المزيد من الالتفاف الجماهيري في هذه المرحلة التاريخية , لمواجهة التحديات التي نمر بها , حيث يتوجب تعديله بزيادة أسعار المحاصيل لتكون أعلى من التسعيرة الحكومية أو على الأقل موحدة معها , ووضع خطة تسويقية مرنة لاستلام المحاصيل , بعيداً عن التعقيدات الإدارية .
كما أن أولى المهام المنوطة بالإدارة هي العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي والحفاظ على أمن غذائي مستقر وفق استراتيجية مدروسة , من خلال دعم وتطوير قطاعي الثروة الحيوانية والزراعية .
قامشلو في 21 / أيار / 2019م أحزاب التحالف الوطني الكردي في سوريا

( Hevbendî )
حزب الوفاق الديمقراطي الكردي السوري
حزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا
الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)
حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا
حركة الاصلاح- سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق