اخبار العالم

الاتحاد الأوروبي يدعو تركيا إلى احترام “الحقوق السيادية” لقبرص والامتناع عن أي عمل “غير قانوني”

شيلان أحمد _xeber24.net _وكالات

جدد الاتحاد الأوروبي دعوته لتركيا باحترام “الحقوق السيادية” لقبرص والامتناع عن أي عمل “غير قانوني”، في إشارة إلى نية أنقرة التنقيب عن الغاز في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

وفي رسالة نشرت بداية مايو (أيار) الجاري، أعلنت السلطات التركية نيتها التنقيب عن الغاز حتى سبتمبر (أيلول) القادم في منطقة من البحر المتوسط تقول قبرص إنها تخترق منطقتها الاقتصادية.

وقال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف بريكست ميشال بارنييه خلال زيارته الجزيرة المتوسطية اليوم (الاثنين): “نعرب عن قلقنا البالغ ونطالب تركيا بإلحاح بضبط النفس واحترام الحقوق السيادية لقبرص والامتناع عن عمل مماثل غير قانوني”. وأضاف أنه إذا أصرت أنقرة على موقفها، فإن الاتحاد الأوروبي سيرد بشكل مناسب وبتضامن شامل مع قبرص.

وصرح وزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستودوليدس أن ما تقوم به تركيا هو محاولة لزعزعة الاستقرار في شرق المتوسط، أثارت إدانة واسعة من المجتمع الدولي.

وكانت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني قد أبدت قلقها من السلوك التركي في الرابع من مايو، وأعلنت واشنطن بعد يومين الموقف نفسه.

ولا تسيطر الحكومة القبرصية المعترف بها دولياً سوى على القسم الجنوبي من الجزيرة ومساحته تبلغ ثلثي مساحة البلاد، في حين أن المنطقة الشمالية أعلنت نفسها جمهورية مستقلة تحت اسم «جمهورية شمال قبرص التركية»، ولا تعترف بها إلا أنقرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق