الرأي

قرار عزل ’’ أوجلان ’’ كان سياسياً و قرار الالغاء أيضاً سياسياً

قرأت أن وزير العدل في حكومة أردوغان أعلن الغاء الحذر على محامي عبد الله أوجلان للقاء به. مما برهن أن قرار العزل كان سياسياً، وجاء قرار الالغاء أيضاً سياسياً.

إن العوامل التي أدت إلى إلغاء القرار عديدة؛ داخلية واقليمية ودولية.

1- كشف العامل الداخلي أن سياسة تسعير الشوفينية التركية ضد الشعب الكردي لم تعد الوسيلة الناجحة للوصول إلى السلطة والبقاء عليها. فكرد اليوم أصبحوا قوة فاعلة ليس في تحريك الشعب الكردي في كردستان تركيا من سباته فقط، بل أخذوا يمدون خيوط التواصل مع كل مكونات مواطني تركيا بما في ذلك مع الشعب التركي نفسه. وهذا ما برز في انتخابات البلديات الأخيرة. ويعود الفضل في تفعيل الدور الكردي لنهج حزب الشعوب الديمقراطي الذي خرج من الأساليب الكلاسيكية للنضال الكردي إلى أسلوب عصري يخترق كل حواجز الشوفينية التركية التقليدية على الصعيد الداخلي والخارجي.

2- كان للإضراب الذي قادته ليلى كوفن ورفاقها صدى على الصعيد العالمي. وبين هؤلاء للعالم أن الشعب الكردي لا يضحي في الخنادق من أجل قضيته فحسب، بل يضحي أيضاً من أجل الديمقراطية.

3- العامل الاقليمي يكمن في صعود الدور الكردي السوري بقيادة حزب الاتحاد الديمقراطي، وسياسة هذا الحزب المنفتح قومياً ومد الجسور مع كل مكونات الشعب السوري. وقدرته في تحويل المسألة الكردية إلى قضية سورية واقليمية ودولية استقطبت تأييد وتضامن شعوب العالم وأغلب حكوماتها.

4- أما العامل الدولي فيتجلى في الموقف الأمريكي بالدرجة الأولى، والذي وضع حداً لتطاول الحكومة التركية السياسية والعسكرية على الادارة الذاتية والضغط عليها بقبول الواقع الجديد في شمال سوريا.

إن التنافس الذي يجري بين حزب العدالة وحزب الشعب الجمهوري في انتخابات استنبول القادمة على الصوت الكردي يدل على أن الصوت الكردي أصبح له هويته المستقلة والمؤثرة، وله دور واضح في رسم السياسة التركية الداخلية والخارجية.

صالح بوزان

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق