اخبار العالم

اسبانيا وبمشاركة فرنسية تعتقل زعيم حركة ’’ إيتا ’’ لإقليم الباسك

سردار إبراهيم ـ xeber24.org

اعتقلت السلطات الاسبانية زعيم حركة ’’ إيتا ’’ التي كانت مسلحة وتناضل من أجل استقلال 7 مناطق لإقليم الباسك.

وشاركت فرنسا إسبانيا اليوم الخميس عملية الاعتقال على زعيم إيتا السابق في بلدة ’’ سالاتش ’’ الواقعة بجبال الألب الفرنسية.

وبعد فراره 17 عاما اعتقل “خوسيه تيرنيرا” بتهمة الضلوع في هجوم أدى لمقتل 11 شخصا بـ”سرقسطة” الإسبانية في1987, حسب إدعاءات السلطات الاسبانية التي ترفض أي اعتراف بحقوق الباسك.

وجاء القبض على خوسيه أنتونيو أوروتيكوتكسيا (68)، والمعروف باسم “خوسيه تيرنيرا”، بعد 17 عاما من هروبه من إسبانيا إثر توجيه محكمة اتهامات له بالضلوع في هجوم أدى لمقتل 11 شخصا في1987، وفقا لصحيفة “إلباييس” الإسبانية.

وشغل “تيرنيرا” مواقعا قيادية هامة خلال 50 عاماً من مسيرته في الحركة الباسكية المسلحة ، التي حلَت نفسها في 2018، بعد 4 عقود شنت فيها حملة مسلحة لاستقلال 7 مناطق شمالي إسبانيا وجنوب شرقي فرنسا، يرى قيادات “الباسك” أنها أراضيهم.

يذكر أن تسجيلاً صوتياً لتيرنيرا أكد في مايو/ أيار2018 بأن الحركة حلَت جميع هياكلها المتبقية.

وبحسب الصحيفة، فإن “تيرنيرا” قد يحاكم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في بلاده. وأعلنت المنظمة وقف إطلاق النار في عام 2011، وسلمت ترسانتها من الأسلحة في أبريل/ نيسان عام 2017 .

وحركة “إيتا” الباسكية المسلحة ، حركة تناضل من أجل حقوق اقاليم الباسك التي ترفض الاسبان اي اعتراف بها , وتصنفها مدريد حركة ’’ إرهابية ’’، تأسست عام 1958، كانت تطمح إلى استقلال إقليم الباسك وإنشاء دولة مستقلة للباسكيين وذلك بضم إقليم نافارا المحاذي لإقليم الباسك وكذلك ضم إقليم الباسك الفرنسي، وأغلب أعضائها محبوسون في سجون بفرنسا وإسبانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق