الصحة

وجبة السحور أهميتها وبعض الأطعمة التي يجب تجنبها

سورخين رسول ـ Xeber24.net

السحور وجبة أساسية في شهر رمضان المبارك لأنها تمد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة له خلال نهار الصوم الطويل، ولذلك يجب اختيار وجبة السحور بدقة لتكون مغذية ومتوازنة، وكي تمنع الشعور بالعطش طيلة اليوم خصوصاً في فصل الصيف.

يجب أن يتوافر في وجبة السحور بعض العناصر الغذائية الأساسية كالخضروات: وهي معروفة باحتوائها على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والألياف، وكلها مهمة لتقوية الجسم، ويفضل التنويع في الخضار في كل وجبة سحور لمدة شهر، لذلك يكون طبق السلطة هو الأنسب كونه يحتوي على أكثر من نوع منها.

وكذلك التمر: ويفضل تناول أعداد أحادية منه، وذلك تطبيقاً لسنة الرسول الكريم، التمر من المواد الغذائية المهمة في تقوية الجسم وامداده بالكثير من العناصر الغذائية المهمة التي تجعل الجسم يتكفي بها لمدة يوم كامل، فأهم ما يحتويه التمر الكالسيوم وفيتامين د إضافةً لعنصر الحديد ومضادات الأكسدة.

الأجبان والألبان: يجب توافرها بكمياتٍ متوسطة على وجبة السحور كونها تمد الجسم بالبروتينات المهمة لبناء العضلات وتقويتها، مما يجعل الجسم يقوم في اليوم التالي بمهامه الجسدية ونشاطه دون الشعور بالتعب والإرهاق.

الماء: يجب تناول الكثير من الماء في الفترة الزمنية المحصورة بين الفطور والسحور، فهو يزيد من سوائل الجسم ويمنع الجفاف، كما أنه يقي الجسم الكثير من الأمراض. الفواكه: أكثر الأشخاص لا يتناولون الفاكهة في وجبة السحور بسبب ضيق الوقت، ولكن يُفضّل تناول حبة واحدة من أحد أنواعه قبل أو بعد وجبة السحور، وذلك بسبب فوائدها الغذائية، إضافةً لقلة سعراتها الحرارية، فذلك يجعلها لا تزيد الوزن.

كما يجب تجنب الأطعمة والمشروبات ذات المحتوى العالي من السكريات والنشويات المكررة كالخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعجنات المصنوعة من دقيق القمح الأبيض، ذلك أن هذه الأطعمة سريعة الهضم والامتصاص، وهي تعمل على رفع مستوى جلوكوز وإنسولين الدم بشكل سريع، ثمّ انخفاضه بشكل سريع أيضاً، مما يعجل من شعور الإنسان بالجوع.

بالإضافة إلى تجنب تناول الأطعمة المالحة، كالمكسرات المملحة والمخللات وغيرها، لتجنب زيادة فقدان السوائل والشعور بالعطش. تجنُب تناول المنبهات في وقت السحور، حتى لا ترفع من فقدان السوائل والشعور بالعطش أثناء ساعات الصيام. تأخير السحور إلى ما قبل الفجر بفترة بسيطة، والحرص على تناول الماء بكميات مناسبة.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق