البياناتالبيانات

منظومة المجتمع الكردستاني: الحفاظ على اللغة الكردية واجب وطني

دعت لجنة التدريب التابع لمنظومة المجتمع الكردستاني إلى ضورة زيادة الاهتمام باللغة والثقافة في الذكرى السنوية ليوم اللغة الكردية.

أصدرت لجنة التدريب التابع لمنظومة المجتمع الكردستاني(KCK) في الذكرى السنوية ليوم اللغة الكردية بياناًهنأت فيه بحلول هذا اليوم الذي يأتي هذا العام في مرحلة تحتضن بين طياتها مقاومة ونضال النشطاء في حملات الإضراب حتى الموت عن الطعام، التي بدأت في المعتقلات وتوسعت في أجزاء كردستان الأربعة والعالم، إضافة إلى مقاومة الأمهات المناضلات.

وأكد البيان أن أحد الأسباب المهمة لهذه المقاومة هو إثبات الهوية والوجود وعلى رأسها اللغة وجميع القيم الكردية، لافتاً إلى أن يوم اللغة الكردية عده القائد أوجلان يوماً للوجود والقيم.

وأضافت اللجنة في البيان “كما هو معروف في 15 آيار 1932، صدرت مجلة هاوار، التي نشرت بإشراف جلادت بدرخان باللغة اللاتينية الكردية، كبداية وخطوة أولى وأصبحت ذات معنى تاريخي. لذلك منذ عام 2006 وإلى يومنا هذا يعتبر يوم 15 من آيار عيداً للغة الكردية”.

واللغة الكردية هي إحدى اللغات القديمة في التاريخ الإنساني، تمسك بها الشعب وبجذوره التاريخية من قيم وثقافة رغم الهجمات التي شنتها عليهم الدول والأنظمة الدكتاتورية بهدف إبادتهم.

وندد البيان بدور الأمم المتحدة التي لو كانت تسير وفقاً للمباديء التي أسست عليها لكان الشعب الكردي لديه الحق بأن يمارس حقوقه المشروعة في اللغة والثقافة، مضيفاً أن الشعب الكردي الذي تم تقسيمه في منطقة الشرق الأوسط بين أبعة دول وتوزعوا في أماكن عديدة في العالم، حافظ على لغته من الاندثار رغم محاولات تغييبها.

وأكد البيان أن هناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق شعبنا وبشكل خاص الكتاب وهي المحافظة على لغتنا وتطبيقها في الحياة اليومية في جميع المجالات من السياسة، التعليم، الإعلام، الأدب، الاقتصاد والتجارة. ومن الواضح أنه لم يبق أي معنى لقول: “لا أستطيع أن أتكلم بلغتي وأن أتعلم من خلالها”.

وتابع البيان: “عندما يتعلق الموضوع بالثقافة واللغة فأنه يجب أن تكون هناك حاجة إلى موقف ونضال لمعالجة هذه القضية واتخاذ موقف تاريخي حيال ذلك. والقائد أوجلان، قال: اللغة جسد، الثقافة جسد، الجغرافيا جسد ويجب أن نهتم بجسدنا. وكان يوجهنا بأن علينا أن نتخذ هذا النهج في حياتنا ونحافظ عليه”.

ودعا البيان للحفاظ على اللغة أكثر من أي مرحلة سابقة، مقدماً التهنئة إلى “جميع المناضلين، الذين شغلوا مكانة عالية في مرحلة المقاومة التاريخية، وشعبنا المكافح الذي سطر تاريخاُ جديداُ بمناسبة حلول يوم اللغة الكردية، وندعوهم بالاستمرار في الحفاظ على لغتهم وثقافتهم لأنها تمثل تاريخنا وحضارتنا”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق