العلوم والتكنولوجية

سم العقرب يمكن أن يساعد على اكتشاف أورام الدماغ

طوّر مجموعة من العلماء بشركة طبية في لوس أنجليس تقنية تصوير تستخدم مركباً موجوداً في سم العقرب، لتسهيل رؤية أورام المخ، حسبما أظهرت نتائج تجربة سريرية مُبكرة.

وتعمل التقنية على «إضاءة» الورم، ما يتيح لجرّاحي الأعصاب الحصول على صورة أفضل عن موقع وحجم نمو الورم الخبيث، الذي يصعب إزالته تماماً في الغالب.

وتضمنت خطة عمل الفريق إعطاء هذه المادة للمرضى الذين يعانون من أورام المخ، جنباً إلى جنب مع صبغة «الفلورسنت» التي تتوهج عندما يتم تحفيزها بواسطة ليزر قريب من الأشعة تحت الحمراء، ليكتشفوا أن المسافة بين الخلايا السليمة والورم نفسه باتت أكثر وضوحاً عن النظر إليها من خلال الكاميرا المعنية بفحص الأورام.

وقال آدم ماملاك، كبير الباحثين في إجراء التجربة، واختصاصي جراحة الجمجمة بالمنظار، في بيان، «النتائج أظهرت أننا نرى الورم أكثر وضوحاً، لأنه يضيء مثل شجرة عيد الميلاد».

ويؤكد ماملاك على أن القدرة على رؤية الورم بمزيد من الوضوح سيكون مفيداً لجراحي الأعصاب، لأنه يجعل إزالة الخلايا الخبيثة أسهل، وراقب الباحثون، المرضى، لمدة 30 يوماً، ورصدوا نتائج استخدام المادة على صحة المريض، وتوصلوا إلى أنها آمنة للاستخدام.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق