شؤون ثقافية

بالصور : الموقع الرسمي لحكومة اقليم كردستان تنشر صورة للفلسطينية ’’ دلال المغربي ’’على اساس أنها ’’ لليلى قاسم ’’

سردار إبراهيم ـ xeber24.net

نشرت الكثير من الصفحات عبر التواصل الاجتماعي صورة لذكر استشهاد المناضلة الكردية الفذة ليلى قاسم ورافقها على يد النظام العراقي أنذاك.

ولكن الملفت للنظر فأن الكثير وقعوا في أغلاط من حيث نشر الصور , فالبعض نشروا صورة المناضلة ’’ مارغريت جورج ’’ التي استشهدت عام 1969 , على أساس أنها ليلى قاسم , مما شكلت مناقشات مختلفة على صفحات التواصل.

ولكن الموقع الرسمي لحكومة إقليم كردستان العراق ذهبت الى أبعد من ذلك ونشرت صورة للمقاتلة الفلسطينية ’’ دلال المغربي ’’ على اساس أنها لليلى قاسم , مما شكلت ردة فعل نشطاء ووصفوها بالمهزلة والاستهتار بحق الشهداء.

وكتب الباحث الكردي دلدار ميتاني عبر صفحته توضيحاً بعنوان مهزلة قال فيها بأنه ’’ منذ عام 2001 يعرض صورة لمقاتلة تحمل جعبة الذخيرة في المواقع الإلكترونية والقنوات الكردية على أساس أنها الشهيدة ليلى قاسم و صورة ليست لشهيدة ليلى قاسم بل للمقاتلة الفلسطينية دلال المغربي {1959-1978} ’’.

وأضاف ميتاني ’’ كتبت عشرات المرات و بدليل القاطع أن الصورة ليست للشهيدة ليلى قاسم ، حيث ليلى كانت مناضلة في إتحاد طلبة كوردستان ولم تحمل السلاح يوما و كانت تعمل في تنظيمات بغداد لحزب الديمقراطي الكردستاني ’’.

وأوضح ميتاني بالقول ’’ اما دلال مغربي تعتبر من رموز الكفاح المسلح الفلسطيني و مناضلة فلسطينية معروفة جدا قادت عملية مسلحة ضد وزارة الدفاع وفي الاشتباكات أعتقلت وقتلها إيهود بارك شخصيا في ساحة معركة عبرة عملية إعدام ميداني ’’.

وعبر الباحث الكردي عن استياءه بنشر حكومة الإقليم الصورة ذاتها قائلا ’’ حتى الصورة المزيفة نشرت من قبل الموقع الرسمي لحكومة الإقليم في جنوب كردستان من دون تدقيق في الأمر’’.

والشهيدة ليلى قاسم هي سياسية كردية ولدت في مدينة خانقين في 27 يناير من سنة 1952 نشطت في الحزب الديمقراطي الكردستاني في مطلع السبعينات من القرن الماضي ابتدأت دراستها الجامعية في كلية الاداب بجامعة بغداد في قسم الاجتماع عام 1971 وفي 29 أبريل من عام 1974 ألقي القبض عليها من قبل الحكومة العراقية وأعدمت في 12 مايو من سنة 1974.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق