اخبار العالم

فنزويلا.. غوايدو يدعو أنصاره خلال مظاهرة مناهضة لـ “مادورو” إلى عدم السقوط في الخوف

شيلان أحمد _xeber24.net _فرانس بريس

دعا زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو السبت أنصاره الى عدم السقوط “في الخوف”، وذلك خلال تظاهرة جديدة في كراكاس ضد الرئيس نيكولاس مادورو بعد أحد عشر يوما من تمرد فاشل.

وراوح عدد المتظاهرين بين 1500 وألفين في ساحة ألفريدو ساديل في شرق كراكاس.

وبخلاف التظاهرات السابقة المناهضة لمادورو والتي جمعت آلاف الاشخاص، لم يغادر المتظاهرون الساحة للسير في شوارع العاصمة الفنزويلية.

وقال غوايدو أمام المتظاهرين “نحن في لحظة تاريخية. إما نكون سجناء الخوف واليأس وعدم التحرك (…) وإما نواصل احتلال الشارع بأمل وقوة وثقة”.

وكان غوايدو دعا الى تجمعين نهاية الاسبوع الفائت، الاول لحض الجنود على الانضمام اليه، والثاني تأييدا لمن قتلوا خلال التظاهرات، لكن المشاركة فيهما كانت محدودة في كراكاس.

وادرج المعارض تظاهرات السبت تحت شعار “الدفاع عن الجمعية الوطنية” التي يتراسها.

ويستهدف نظام مادورو البرلمان منذ التمرد الفاشل. ووجه القضاء هذا الاسبوع الى عشرة نواب تهمة “الخيانة العظمى” و”التآمر” لمشاركتهم في محاولة الانقلاب.

واعتقل ادغار زامبرانو نائب رئيس الجمعية الوطنية ومساعد غوايدو ثم وضع قيد التوقيف الموقت في سجن الشرطة العسكرية في كراكاس. في المقابل، لجأ ثلاثة نواب الى مقار دبلوماسية واعلن رابع انه غادر فنزويلا الى كولومبيا.

وكانت القيادة الاميركية اكدت الخميس “استعدادها” لمناقشة “الدعم” الذي يمكن أن تقدمه الى مسؤولي البحرية الفنزويلية “الذين قاموا بالخيار الصائب”.

ولا تزال قيادة أركان البحرية تمتثل لاوامر حكومة مادورو، ونددت الجمعة بتوغل سفينة لخفر السواحل الاميركيين في منطقتها الاقتصادية قرب الحدود البحرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق