الصحة

فوائد شرب الماء قبل الإفطار في شهر رمضان

شيلان أحمد_xeber24.net _وكالات

خلال الشهر الفضيل، والجو شديد الحرارة، نحتاج إلى شرب الماء، والكثير من الماء لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل عن طريق التعرق خلال ساعات الصيام الطويلة.

وعند الإفطار وخلال الليل يركز معظم الناس على شرب القهوة والشاي والعصيرات والمشروبات المحلاة لإرواء عطشهم. ولكن من المهم التنويه إلى ان القهوة والشاي تميل إلى كونها حامضيّة، والعصيرات والمشروبات الغازيّة غنيّة بالسكر. والسكر أيضاً حامضي.

وعند الإفطار وخلال الليل يركز معظم الناس على شرب القهوة والشاي والعصيرات والمشروبات المحلاة لإرواء عطشهم. ولكن من المهم التنويه إلى ان القهوة والشاي تميل إلى كونها حامضيّة، والعصيرات والمشروبات الغازيّة غنيّة بالسكر. والسكر أيضاً حامضي.

أهم فوائد لشرب الماء

انقاص وخسارة الوزن ، يعتبر شرب الماء على معدة فارغة عنصراً فعالاً لإنقاص الوزن لمن يعانون من السمنة حيث يلعب الماء، دوراً أساسياً في الشعور بالإمتلاء والشبع بمجرد تناول كمية قليلة من الطعام، كما ان اغلبية اطباء الرجيم ينصحون المرضى بالسمنة شرب ما لا يقل عن 2 لتر ماء يوميا ” على مدار اليوم ”.

من الفوائد الهامة لشرب الماء قبل تناول طعام الإفطار في شهر رمضان أنه يعزز طاقة الجسم ويمنحه الشعور بالحيوية والنشاط ، خاصة لان الجسم يكون قد فقد نشاطة وحيويته خلال فترة الصيام الطويلة ، لذلك ينصح الفطار على الماء قبل تناول الطعام .

على رأس فوائد الماء قدرته الهائلة في حل مشكلة عسر الهضم،فهو يساعد الجسم على الهضم وكذلك يطرد منه السموم،
ويخلص الجسم من معاناة الأمساك .

*أهمية الماء في محاربة الجفاف ومقاومته

يساعد شرب الماء بوجه عام في الإحتفاظ بنسبة السوائل وترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف والتجاعيد التي
قد يتعرض لها الجسم في شهر رمضان المبارك.

*الحفاظ على صحة الكلي وتطهيرها من السموم

يعد شرب الماء قبل الإفطار عنصراً فعالاً لتطهير الكلى وتنظيفها من الشوائب العالقة بها جراء تناول بعض الأدوية والعقاقير وكذلك السموم التي تتراكم بها بسبب السجائر والتدخين بأنواعه المتعددة.

ويساهم شرب الماء في تحسين الدور الذي تقوم به الكلى وغسلها وتنظيفها وخروج هذا الماء الملوث بالسموم عن طريق البول والذي يؤدي إحتباسه بالجسم لفترات طويلة إلى خطر الإصابة بأمراض الحصوي والكلى.

*الحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية للجسم
شرب الماء بكميات كبيرة يحافظ على درجة حرارة الجسم ويؤدي نقص تناوله إلى حدوث خلل في بعض الوظائف الحيوية كما يؤدي إلى عدم تجديد خلايا البشرة الميتة .

*التحكم في كمية الوجبات التي نتناولها في الإفطار أو السحور

فإذا كنت من أولئك الأشخاص الذين يعانون من فرط تناول الأطعمة والحلويات في شهر رمضان، مما يسبب لك زيادة فى الوزن فلديك الحل حيث يساعدك الماء على التحكم في كمية وحجم الوجبة التي تتناولها فشربك للماء قبل الإفطار يساعد على تقليل الشهية وتسهيل عملية الهضم وتحليل العناصر الغذائية وعدم تراكمها حتى لا تتحول إلى دهون أما إذا كنت تعانى من نقص في الوزن أو النحافة فالماء أيضاً يساعدك في ذلك حيث يمكنك شربه بكميات معقولة وبين الوجبات ممّا يسهل على المعدة هضم هذه الكميات من الأطعمة ليستفاد بها الجسم كاملة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق