الاقتصاد

النفط متباين بينما الذهب يواصل ارتفاعه أثر تهديدات ترامب و الحكومة التركية عاجزة عن التخلص من شبح التضخم

سورخين رسول ـ Xeber24.net

تباينت أسعار النفط يوم الثلاثاء، تحت وطأة المخاوف من تصاعد النزاع التجاري الصيني الأمريكي بما قد يكبح الاقتصاد العالمي، في حين ساعدت العقوبات الأمريكية على مصدري الخام إيران وفنزويلا في إبقاء السوق في حالة توتر.

وفي الساعة 07:10 بتوقيت جرينتش، كانت العقود الآجلة لخام برنت عند 71.12 دولار للبرميل، منخفضة 12 سنتا بما يعادل 0.2 بالمئة عن إغلاقها السابق، وارتفعت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط خمسة سنتات إلى 62.30 دولار للبرميل.

بينما صعدت أسعار الذهب يوم الثلاثاء بعد أن أشعل تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بزيادة الرسوم الجمركية على الواردات الصينية التوترات التجارية من جديد بين البلدين ودفع المستثمرين للإقبال على أصول الملاذ الآمن.
وارتفع السعر الفوري للذهب 0.1 بالمئة إلى 1281.70 دولار للأوقية بحلول الساعة 0537 بتوقيت غرينتش ،ونزلت العقود الأمريكية الآجلة 0.1 بالمئة إلى 1282.70 دولار للأوقية.

أثر ارتفاع الذهب عالمياً اليوم على سعره محلياً حيث بلغ سعر غرام الذهب عيار (21) 20100، ارتفع سعره منذ الأمس بنسبة 100 ل.س.

في دمشق صرّح مدير مديرية حماية المستهلك علي الخطيب بأن الوزارة اتخذت إجراءات مشددة لضبط الأسعار وعرض وطلب السلع والمواد في الأسواق خلال شهر رمضان المبارك، موضحاً أن أسعار الخضار والفواكه لم ترتفع حتى الآن باستثناء البندورة، أما باقي المواد الغذائية وخاصة المعلب منها شهدت ارتفاعاً بسيطاً يتم التدقيق فيه، أما بالنسبة للحوم الحمراء والأجبان والألبان فإن زيادة الطلب عليها قد يتسبب برفع أسعارها ولكن هناك متابعة ورقابة شديدة، أما بالنسبة لمادة الفروج فقد شهدت انخفاضاً بحوالي المئة ليرة.

ولا تزال الحكومة التركية عاجزة عن التخلص من شبح التضخم الذي ينهش مدخرات الأتراك، حيث تواصل الأسعار ارتفاعها بشكل جنوني، يقابله نزيف مستمر للعملة المحلية، وأظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك “هو مقدار التغير الشهري للأسعار لمجموعة محددة من البضائع الاستهلاكية، والتي تشمل الغذاء والملبس والنقل” بنسبة 1.69% في شهر أبريل الماضي، في حين ارتفعت أسعار المواد الغذائية في الشهر ذاته، بنسبة 31.86%، بعدما بلغت 29.77% في مارس الماضي.

أسعار صرف العملات اليوم الثلاثاء 7/ 5 / 2019 في روج آفا كانت كالتالي :
الدولار: 566 شراء 569 مبيع
اليورو: 630 شراء 635 مبيع
التركي: 92 شراء 94 مبيع
ريال سعودي: 147 شراء 149 مبيع
دينار عراقي: 440 شراء 460 مبيع
كرون سويدي: 56 شراء 57 مبيع
غرام الذهب عيار 21: 20100

المصدر : وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق