تحليل وحوارات

هل يضم مخيم الهول المئات من الأيزيديات و أطفالهن ؟

خاص//xeber24.org
فواز أيو

سأبدأ بمحاولة الجواب على العنوان المطروح أعلاه ،هل يضم مخيم الهول المئات من الأيزيديات و أطفالهن ؟

من المعروف أن مخيم الهول الذي تم إنشاؤه في منطقة الهول الواقعة في محافظة الحسكة والمحاذي للحدود العراقية -شنكال و حدود محافظة دير الزور الإدارية مع كل من العراق و الحسكة يعتبر أكبر المخيمات من حيث عدد اللاجئين وأهمها على الإطلاق من حيث نوعية اللاجئين إليه.
فمخيم الهول يحوي حسب الكثير من المصادر أكثر من ٧٠ ألف شخص ممن سلموا نفسهم لقوات سوريا الديمقراطية بالتزامن مع قرب انتهاء معارك الباغوز آخر معاقل داعش في سوريا .
يختلف المراقبون على تسمية هؤلاء المتواجدين داخل مخيم الهول ،منهم من يسميهم نازحين عن مناطق القتال ومنهم من يسميهم أسرى حرب وعوائلهم بحجة أن غالبية المتواجدين فيه هم عوائل عناصر تنظيم داعش الأرهابي بالاضافة لعناصر التنظيم الذين سلموا نفسهم بعد فقدانهم لأي أمل بالنجاة .
هذا التخبط في تحديد هوية ساكني المخيم و عددهم و هوياتهم (اذ تأتي جميع التصريحات الرسمية بشكل تقريبي ) يدفعنا للسؤال عن عدد الأيزيديين و الأيزيديات في ذلك المخيم ؟!!

لمعرفة ذلك حاولت الوصول إلى اجوبة شافية دون جدوى فليس هناك جرد حقيقي لهوية ساكني المخيم و لا توجد ملفات شخصية لهم بيد إدارة المخيم وليس لجميع النساء والأطفال تقريباً صور شخصية ويتم الاكتفاء بأفضل الأحوال بتدوين الاسماء الجهادية التي عُرفوا بها داخل مجتمع دولة داعش ،هذا إذا تجرأت إدارة المخيم على السؤال عن هوياتهم ؟!!

داعش لازالت تتحكم بكل التفاصيل داخل المخيم و قوانينها هي السائدة .

يتبين من خلال الكثير من الفيديوهات و التقارير المصورة التي بثتها قنوات عديدة أن ساكني المخيم لازالوا يمارسون حياتهم الداعشية بكل اصرار وتحد وأنهم يرفضون أدنى انصياع لتعليمات إدارة المخيم التي لا تستطيع فرض نفسها عليهم خشية العصيان و التمرد وقد حدثت عدة حالات خطيرة كادت أن تخلف نتائج وخيمة ،لذلك نرى بأن غالبية سكان المخيم يتمسكون بأدق تفاصيل حياتهم الداعشية من لباس و تفكير و قوانين .

البيت الأيزيدي في الحسكة و رغم كل الدعم والتسهيلات من قبل إدارة المخيم و القوى الأمنية المشرفة عليه عاجز عن إنقاذ الأيزيديات داخل المخيم ويقر صراحة بأن الوضع داخل المخيم مبهم و مرعب ولا يمكنهم إلا إنقاذ المتعاونات بطريقة الخطف ليلاً وإلا فأنهم سيعرضون حياتهم وحياة الأيزيديات للخطر وقد حصل ذلك بالفعل عدة مرات حينما شعرت النسوة الداعشيات بذلك .
بالعودة للسؤال العنوان كانت الإجابات متطابقة بأن لا أحد يعرف العدد الفعلي للأيزيديات المتواجدات في المخيم لأسباب عديدة أهمها :
-سيطرة داعش على الحياة داخل المخيم
-خوف الكثير من الأيزيديات التعريف عن أنفسهن .

ما الحل ؟
نقل هذه الصورة عن مخيم الهول قد يصيب الكثيرين بالذهول لكنها الحقيقة المرة التي توصلت لها بعد اتصالات عديدة مع ذوي المخطوفات و الناجيات الأيزيديات و البيت الأيزيدي في الحسكة و اتحاد أيزيدية سوريا فالجميع يؤكد وجود أيزيديات في المخيم ،لكن لا أحد يستطيع تحديد العدد .
احدى الناجيات من المخيم وتدعى بيان أكدت أنه هناك الكثير ممن تعرفهم داخل المخيم لكن المخيم كبير جداً لا يمكنني معرفة الكل !

امام هذا الواقع لابد من البحث عن آليات تتيح للأيزيدية التحقيق بنفسهم مع جميع النساء و الأطفال المتواجدين في المخيم من خلال تشكيل لجان مختصة مشتركة من اتحاد أيزيديي سوريا ومجلس المرأة في شنكال ومجلس شنكال ومكتب المخطوفات ،تحت حماية قوة عسكرية مشكلة من وحدات حماية المرأة في روج آفا و شنكال وقوات سوريا الديمقراطية ،برعاية التحالف الدولي .

ان بقاء اخواتنا الأيزيديات وأطفالهن مع داعش تحت سقف ذات الخيمة أمر غير مبرر بعد مضي كل هذا الوقت من القضاء على داعش و تزداد نسبة الخطورة على حياتهم في كل دقيقة تمضي ،كما يرفض المجتمع الأيزيدي الحجة القائلة بأن البعض من الأيزيديات يرفضن الخروج بشكل طوعي لأسباب كثير تتعلق بهن ،هذه حجة مرفوضة لأنهن لا يمتلكن قراراً حراً في هذه الظروف ،لذلك لابد من تدخل سريع يضمن نجاتهن ونقلهن مع اطفالهن كخطوة أولى إلى مخيم خاص بهم وتأمين كافة مستلزمات العناية و الرعاية لهم لحين البت في أمرهم بشكل نهائي .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق