الاقتصاد

حرب واشنطن وبكين تؤثر على مؤشرات الأسهم والأسواق العالمية

سورخين رسول ـ Xeber24.net

تجري منذ مطلع العام مفاوضات تجارية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية حيث التقى المفاوضون في واشنطن لمحاولة وضع الخطوط العريضة لاتفاق تجاري، قبل انتهاء الهدنة في الحرب التجارية بين القوتين الاقتصاديتين الأوليين في العالم، واعرب ترامب عن أسفه لكون المفاوضات بين البلدين تتقدم “ببطء شديد”.

حيث يسعى الرئيس الأميركي إلى خفض العجز التجاري بين الولايات المتحدة والصين، بعدما واصل صعدوه لمصلحة الصين ليبلغ 73.378 مليار دولار عام 2018.

وبشكل مفاجئ أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أمس الأحد ، أن الولايات المتحدة سترفع ابتداء من الجمعة المقبل من 10 إلى 25 في المئة الرسوم الجمركية على بضائع صينية مستوردة بقيمة 200 مليار دولار.

يأتي هذا القرار الأميركي قبل 3 أيام من وصول وفد صيني رفيع، الأربعاء، إلى واشنطن لاستكمال المفاوضات التجارية بين الطرفين، حيث قدمت هذه الجولة بأنها ستكون الأخيرة ويمكن أن تنتهي بالتوصل إلى اتفاق تجاري.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر “خلال 10 أشهر دفعت الصين رسوما جمركية للولايات المتحدة بنسبة 25 بالمئة على 50 مليار دولار من البضائع التكنولوجية، و10 بالمئة على 200 مليار دولار من بضائع أخرى”، مضيفا “أن نسبة الـ10 بالمئة سترتفع إلى 25 بالمئة الجمعة”، وفق “فرانس برس”.

وكان الرئيس الأميركي قرر مطلع ديسمبر تعليق زيادة هذه التعريفات الجمركية، بسبب استئناف المفاوضات التجارية، التي وصفت قبل أيام بأنها “مثمرة” مع زيادة فرص التوصل إلى اتفاق.

وتشكل الخطوة تصعيداً كبيراً في التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم، وتحولاً في نبرة ترامب الذي كان يشير إلى تقدم في محادثات التجارة، الجمعة.

وهوت أسواق الأسهم بعد أن اكتنفت الضبابية المفاوضات، وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن الصين تبحث إلغاء المحادثات التجارية المقررة هذا الأسبوع في واشنطن، في ضوء تصريحات ترامب، التي فاجأت مسؤولين صينيين.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق