غير مصنف

لقاء مع القيادي ’’ أحمد سليمان ’’ عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا حول اتفاقية دهوك وأسباب تأخر تنفيذها وآليات تطبيقها وفيما يلي نص اللقاء

أجرى موقع ’’خبر24 ’’ لقاءا مع القيادي ’’ أحمد سليمان ’’ عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا حول اتفاقية دهوك وأسباب تأخر تنفيذها وآليات تطبيقها وفيما يلي نص اللقاء

أجرى الحوار : بروسك حسن

نحن في موقع خبر24.نت قمنا بأجراء حوار كامل مع القيادي الكوردي السيد أحمد سليمان لإيصال مجريات الأحداث في غربي كوردستان وتوضيح موقف حزب الديمقراطي التقدمي الكوردي في سورية من أتفاقية دهوك الى الرأي العام العالمي بشكل عام والكوردي بشكل خاص وهذا نص الحوار .

خبر24 ـ تغيرت موازين القوة في الشرق الأوسط فهل تغيرت معها سياسة الأطراف الكوردستانية وأين تقف قيادة المجلس الوطني من هذه التغيرات ؟
ج 1 – في ظل غياب مركز موحد للقرار الكردي في سوريا , وحالة التمزق الداخلي بين اطرافه , فأن قراءة التطورات في موازين القوى دوليا واقليميا وداخليا تبقى دون المستوى المطلوب بكثير , وبالتالي يبقى التصرف ارتجالي و في اطار رد الفعل , والمجلس الوطني كبقية الاطراف جزء من الحالة .

خبر24 ـ هل فعلا حصلتم من الائتلاف السوري المعارض على ضمانات لتأمين الحقوق الكوردية وأن كانت نعم ما هي هذه الضمانات وما هي هذه الحقوق التي تم كسبها ؟
ج2- العلاقة مع الاطراف الاخرى من المعارضة ضرورة , ولهذا التواصل مع جميع الاطراف في المعارضة السورية مسؤلية على الحركة الكردية , والائتلاف السوري جزء من المعارضة , و يعد رغم العيوب التي تعتريه من اهم تلك القوى في ظل علاقاته الاقليمية والدولية , وتم الاتفاق معها في اطار وثيقة تتضمن توافقا مهما على حقوق الكرد في سوريا , والضمانات هي عدالة قضيتنا والحرص على مستقبل سوريا , و وعي جميع الاطراف لسبل الحل التي تفضي الى ذاك المستقبل , و ايضا قدرة وقوة حركتنا السياسية , وفي المقام الاول يأتي وحدة الموقف الكردي .

خبر24 ـ ماذا يجري ضمن المجلس الوطني الكوردي وما هي الخلافات الأساسية وهل توصلتم الى حلول بشأن توزيع المقاعد وحصة كل حزب في مرجعية روچ آڤا ؟
ج3- الاساس في بناء المجلس الوطني الكردي هو بتساوي جميع الاحزاب في التمثيل, بغض النظر عن قدرات وحجم اي حزب , مع قناعة حزبنا بأن هذا الشكل غير عملي , ولكن هو ما تم التوافق عليه ,وبعد توحيد اربعة احزاب في اطار حزب pdk-s ومع عدم انعقاد المؤتمر الخاص بالمجلس الوطني الكردي لاسباب منها موضوع المعايير , اصبحت مشكلة تمثيل هذا الحزب من احد المشاكل , وبعد اتفاقية دهوك طلب الاخوة في هذا الحزب بتمثيل مختلف في المرجعية , وهذا ما رفضته بعض الاحزاب كونه يشكل خرقا لاسس المجلس , ولككنا ومؤخرا وبعد حوارات ومشاورات حصل تقدم مهم لتلافي هذه المشكلة ونأمل ان نتوصل قريبا الى تحديد ممثلي المجلس الوطني الكردي في المرجعية السياسية .

خبر24 ـ هل فعلا يوجد أطراف لا تريد لأتفاقية دهوك النجاح من هم هذه الأطراف ؟
ج 4 -حتى الان لم يعلن اي طرف موقفا يشير الى ذلك .

خبر24 ـ ماذا تفهمون من تصريحات الدكتور حكيم بشار وهل تمثلكم ( تصريحاته الاخيرة ) ؟
ج 5- هذه التصريحات لاتخدم الاتفاقية وتسيء لها ولكنه موقف شخصي , وموقف حزبه pdk-s يؤكد على ضرورة الالتزام بتنفيذ الاتفاقية .

خبر24 ـ ألم تخطئوا في قرار الإنسحاب من حلف tev – dem قبل أكثر من عام في أول تجربة عملية لكم على الارض ؟
ج6- نحن في المجلس الوطني الكردي وتوصلنا مع مجلس الشعب لغربي كردستان الى اتفاق هولير و من جانبنا عملنا وفق تلك الاتفاقية كما ان حالة الهجوم التي تعرضت لها مناطقنا الكردية, وخاصة في سري كانييه وبعض المناطق الاخرى , وقرار حزبنا في الدفاع عن مناطقنا حصل تفاهم وتنسيق مع الاخوة في y p g و p yd ,ولاسباب عدم تنفيذ اتفاق هولير وكذلك بعض الامور الاخرى التي حصلت حينها لم نستطع نحن الطرفين في الحفاظ على ذلك التفاهم , ولكن بقيت علاقتنا طبيعة , وبرأينا الخطأ هو في عدم القدرة على تنفيذ اتفاقية هولير .

خبر24 ـ ماذا لو لم يتفق المجلس الكوردي هل ستنضمون لوحدكم الى مشروع الادارة الذاتية تجاوباً مع اتفاقية دهوك ؟
ج7 – نأمل ان ننجح في تنفيذ اتفاقية دهوك بين الجميع لانه هو الامثل وهو الاكثر ضمانا لمصالحنا وحماية مناطقنا .

خبر24 ـ هل لديكم قوات عسكرية و ماهو حجمها ؟
ج8- نحن حزب سياسي وليست لنا تجربة عسكرية, كما انه ليست لدينا اية تشكيلات عسكرية , ولكن قضية الدفاع عن مناطقنا وشعبنا نحن مستعدون لتقديم كل ما لدينا من اجل ذلك ,وخدمة لتعزيز الامكانات الدفاعية لشعبنا .

خبر24 ـ سمعنا بأن الأطراف المنشقة عن حزبكم تود الانضمام اليكم مجدداً هل من بصيص في هذا الخصوص ؟
ج9- هناك محاولة من بعض الرفاق القدامى في هذا المجال ونحن شجعناهم في هذا المسعى .

خبر24 ـ هل أنتم فعلاً ك ( مجلس الوطني الكوردي ) جادون هذه المرة في تطبيق أتفاقية دهوك ؟
ج10 – نحن في الحزب الديمقراطي التقدمي بكل تأكيد جادون وانا لم المس من بقية الاطراف عدم الجدية ولكن الامر لا ينفي وجود اشخاص من هنا وهناك معارضين لهذا الاتفاق , وهو امر طبيعي وليس موضع تأثير اذا كان الجسم الطبيعي لدى الجانبين لديهم الارادة في تنفيذ الاتفاقية .

خبر24 ـ ماهو موقفكم كحزب من بطولات وحدات حماية الشعب و المرأة في عموم روچ آڤا ؟
ج11- نقدر عاليا تضحيات وبطولات ابنائنا في وحدات حماية الشعب من الشباب والشابات ,في الدفاع عن مناطقنا , و خاصة ما قدموه في كوباني ولا زال , وأمل ان يساهم اتفاقية دهوك في تعزيز امكانات شعبنا في الدفاع والحماية .

خبر24 ـ لقد تراوحت بوصلتكم في السنتين الاخيرتين بين هولير والسليمانية هل كنتم تبحثون عن أفضل الممولين لحزبكم ؟
ج12 – نحن نحث على التواصل مع الاحزاب الكردستانية في الاجزاء الاخرى, و لنا علاقات مع جميع الاحزاب الكردستانية ,و لكن علاقاتنا تبنى في سياق التعاون الكردستاني والتنسيق فيما بين جميع الاطراف , ومن اجل تأمين المصالح المشتركة لشعبنا الكردي , و بالتأكيد في اطار الاحترام المتبادل واحترام خصوصية كل جزء وكل طرف , بعيدا عن التبعية والموالاة , او البحث عن مصادر التمويل وغير ذلك .

خبر24 ـ ماذا لو رفضت قيادة قوات وحدات حماية الشعب أنشاء قوة اخرى في غربي كوردستان هل ستصرون على أنشاء قوة عسكرية حتى ولو وصل الحد الى درجة الإستضدام الكردي الكردي ؟
ج13 – لا اعتقد ان اتفاق دهوك جاء ليوفر فرصة امام تصادم كردي كردي, بل تضمن كل ما من شأنه ان يوحد الموقف والصف سياسيا , ويساهم في تعزيز الامكانات الدفاعية لشعبنا , و وحدات حماية الشعب يشكل المحور الاساسي فيه , ومما لاشك فيه انه و بتضافر امكانات المجلس الوطني , ستتوفر الحاضنة الشعبية الاهم لشعبنا لتلك القوى , و بالتالي الوصول الى مؤسسة دفاعية على درجة ومسافة واحدة من جميع الاطراف السياسية .
مع الشكر لموقعكم وتمنياتي لكم بالنجاح

تم الحوار في تاريخ 2014-11-27

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق