العلوم والتكنولوجية

القوات الجوية الأميركية تختبر ‘سلاح ليزر’

في خطوة وصفت بأنها “علامة فارقة” نجح سلاح الجو الأميركي في إسقاط عدة صواريخ أطلقت من الجو بواسطة سلاح يعمل بالليزر.

جاءت هذه الخطوة في ظل الاتجاه المتزايد لدى الجيش الأميركي لاستخدام أسلحة غير تقليدية ستكون سمة حروب المستقبل.

والآن قطع الجيش الأميركي شوطا مهما في استخدام ما يسمى الطاقة الموجهة “Directed energy weapon” والتي تعتمد على فكرة توجيه الطاقة (مثل الليزر) لهدف معين من دون استخدم قذائف.

وأجرى “مختبر أبحاث القوات الجوية الأميركية” (AFRL) في منشأة عسكرية بولاية نيومكسيكو في 23 نيسان/أبريل الماضي تجربة لسلاح يعمل بالليزر ضمن برنامج (SHiELD).

الهدف من التجربة هو استخدام الليزر لحماية الطائرات في الجو من تهديدات الصواريخ.

والتجربة التي أجريت على الأرض في منشأة “تجارب أنظمة الليزر عالية الطاقة” تصدت بنجاح لعدة صواريخ أطلقت من الجو، بواسطة آلية توجيه لسلاح الليزر تسمى (DLWS).

آلية توجيه لسلاح الليزر (DLWS)

ومن المزمع في النهاية اسخدام نظام (SHiELD) في الطائرات لحمايتها من صواريخ “أرض جو” أو “جو جو”، لكن سلاح الليزر الذي سيستخدم في هذه الطائرات سيكون أقل حجما وأقل وزنا وسيصمم لتحمل الصدمات القوية في الجو.

ويتمتع نظام (SHiELD) بأنه عالي الدقة ويتيح ضرب الأهدف على الفور ويتيح للطياريين إعادة التصويب لضرب أهداف إضافية بسرعة، ويجلعهم أقل عرضة للهجمات المضادة التقليدية، مثل أجهزة التشويش.

الجنرال وليام كولي، قائد “مختبر أبحاث القوات الجوية الأميركية” وصف التجربة الأخيرة بأنها: “خطوة كبيرة إلى الأمام لأنظمة الطاقة الموجهة والحماية من التهديدات العدوانية”.

وأضاف أن “القدرة على إسقاط الصواريخ بسرعة الضوء ستمكن من التشغيل الجوي في البيئات الممنوع الوصول إليها”.

كيلي هاميت، مديرة إدارة الطاقة الموجهة في “AFRL” قالت إن هذه التجربة تظهر أن أنظمة الطاقة الموجهة في الجيش الأميركي “تسير على الطريق الصحيح لتغيير قواعد اللعبة للمقاتلين”.

وكان المختبر التابع للقوات الجوية الأميركية قد منح شركة لوكهييد مارتن في 2017 عقدا بقيمة حوالي 24 مليون دولار لتطوير سلاح يعمل بالليزر.

موقع الشركة قال إن الجيش الأميركي ينوي تجربة سلاح الليزر على طائرة مقاتلة بحلول عام 2021.

المصدر : الحرة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق