غير مصنف

نزيف الاقتصاد التركي مستمر.. تراجع الليرة بعد قرار المركزي التركي الإبقاء على الفائدة بلا تغيير

جيلان علي -xeber24.net – وكالات

واصلت الليرة التركية تراجعها خلال تعاملات الجمعة، بعدما قرر البنك المركزي التركي أمس الخميس الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير.

وانخفضت العملة التركية بحلول الساعة 03:45 بتوقيت غرينيتش بنسبة 0.23% إلى 5.9417 ليرة للدولار.

لكن التراجع الأكبر حدث الأمس حيث انخفضت من 5.9 ليرة للدولار إلى 5.9620 ليرة فور الإعلان عن قرار المركزي، وهذا المستوى هو الأدنى منذ 12 أكتوبر الماضي.

نقلت وكالة “رويترز” عن محللين أن قرار المركزي التركي الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي عند مستواه الحالي بـ24% كان متوقعا، لكن تخليه عن إشارة سابقة لاحتمال تشديد السياسة النقدية إذا اقتضت الضرورة لمواجهة التضخم، أثر سلبا على الليرة، حيث فسرتها الأسواق على أنه ميل للتيسير النقدي.

وأوضح المحللون أن المركزي لم يكرر فقرة ذكرها في بيان اجتماع مارس وهي “إذا اقتضت الضرورة سيكون هناك المزيد من تشديد السياسة النقدية”، وبدلا من ذلك قال: “سنراقب العوامل التي تؤثر على التضخم عن كثب وسنحدد موقف السياسة النقدية لإبقاء التضخم متماشيا مع المسار المستهدف”.

الجدير بالذكر أن العملة التركي فقدت الكثير من قيمتها هذا العام ووصلت لمستويات دنيا بفعل زيادة التضخم والمخاوف المتعلقة باستقلالية البنك المركزي في مواجهة مطالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بخفض أسعار الفائدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق