اخبار العالم

والي عنتاب يحذر السوريين من عدم الاندماج اذا لم يتعلموا “التركية”

باهوز خليل – xeber24.net

منذ بدء الحرب السورية تدفق مئات الآلاف من السورين الى تركيا هربا من الموت حتى وصل اعدادهم الى عدة ملايين.

واتخذت تركيا من اللاجئين ورقة ضغط على الاتحاد الاوروبي في خدمة اجندتها السياسية والحصول على ملايين الدولارات بحجة دعم اللاجئين.

كما تتبع الدولة التركية سياسة التتريك مع اللاجئين ومحاولة تغيير الهوية السورية كما يحدث في المناطق التي تحتلها كعفرين والباب وجرابلس.

وحذر داود غل، والي غازي عنتاب في جنوب تركيا، السوريين المقيمين في بلاده من أنهم لن يتمكنوا من الاندماج في المجتمع التركي، إذا لم يتعلموا وأولادهم اللغة التركية.

ونقلت وسائل اعلام تركية عن غل قوله مخاطبا السوريين خلال ندوة نظمت في الولاية أمس: “ننتظر منكم أولا حل موضوع اللغة أنتم وأطفالكم، ولن تتمكنوا من الاندماج في المجتمع إذا لم تقوموا بذلك، وثانيا علموا أبناءكم حرفة، أو شجعوهم على اكتساب مهنة”.

ورأى والي غازي عنتاب، أن الحرب في سوريا ستنتهي يوما، وسيعود الجميع، ولذلك “يجب أن يكونوا مؤهلين من أجل بناء وطنهم، والإمكانات هنا متاحة من أجل تأهيل الأطفال والشبان بشكل جيد”، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الموارد المتاحة ستذهب سدى في حال عدم تحديد الأولويات التي يحتاجها السوريون.

يذكر أن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، قال في تصريح الشهر الماضي إن تركيا تستضيف 5 ملايين لاجئ، من بينهم 3.5 مليون سوري.

الجدير بالذكر انه في الوقت الذي تدعي فيه تركيا حماية اللاجئين وتشغيلهم على اراضيها فأنها تقتل المئات على حدودها مع سوريا, فبحسب اخر احصائية لمركز توثيق الانتهاكات (Vdc-Nsy) قتل 418 مواطنا سوريا على الحدود اثناء محاولتهم العبور باتجاه تركيا بينهم ( 78 طفلا دون سن 18 عامًا، و 45 امرأة) كما وارتفع عدد الإصابات بطلق ناري أو اعتداء إلى 305 شخصا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق