اخبار العالم

الحوثي: مستعدون لتواصل مشروط مع السعودية

باهوز خليل – xeber24.net

أعرب عبد الملك الحوثي، زعيم جماعة الحوثيين، عن استعداده لتواصل مشروط مع السعودية، بينما هدد الإمارات بأن يتعرض اقتصادها لمخاطر.

وقال الحوثي، في مقابلة بثتها قناة “المسيرة” التابعة للجماعة، إن “هناك إمكانية لإيصال الرسائل بيننا وبين السعودية، لكن هذا يتطلب إرادة جادة منهم في تعديل الرؤية تجاه شكل العلاقة معنا”.

ورأى أن: مشكلة السعودية ليست في أن لديهم مخاوف من أن يشكل الوضع في اليمن تهديدا عليهم، بل في سقف العلاقة التي ترغب بأن يكون اليمن خاضعا وضعيفا أمامها.

وتابع: “على السعوديين أن يقتنعوا أن الأمر الذي يمثل عامل اطمئنان واستقرار لهم هو قيام علاقة الاحترام المتبادل وحسن الجوار مع اليمن”.

واعتبر أن قواته “حققت نجاحات كبيرة أدت إلى انهيار الجيش السعودي، مما دفع الرياض إلى استقدام قوات مرتزقة للدفاع عن حدودها”، في إشارة إلى قوات يمنية تقاتل ضد الحوثيين على الجانب السعودي من الحدود مع اليمن.

وتقود السعودية، منذ 25 مارس/ آذار 2015، تحالفا عسكريا عربيا يدعم القوات التابعة للحكومة اليمنية، في مواجهة المسلحين الحوثيين، المتهمين بتلقي دعما إيرانيا.

ويسيطر الحوثيون على محافظات، منها صنعاء منذ 21 سبتمبر/ أيلول الماضي، في ظل حرب أهلية بات معها معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

ورصدت السعودية، في نوفمبر/ تشرين ثانٍ 2017، مكافأة بقيمة 30 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقال الحوثي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق