جولة الصحافة

كتاب جديد يكشف مسيرة الدواعش من تركيا إلى سوريا؟

نشر الكاتب الصحفي التركي دوغو أروغلو كتابًا جديدًا بعنوان “شبكات تنظيم داعش”، يسلط فيه الضوء على نشاطات التنظيم الإرهابي في تركيا، في الفترة بين عامي 2014-2016.
ويقدم الكتاب شرحًا عن كيفية انضمام الأشخاص القادمين من الخارج إلى تنظيم داعش، من خلال شبكة المواصلات التي تم تكوينها وتشكيلها في تركيا.
وأشار إلى أن الأشخاص الذين يصلون إلى تركيا بغرض الانضمام إلى داعش، يتم استقبالهم في المطارات وفي المواقف المجمعة للقطارات والحافلات، من جانب ذراع داعش في تركيا.
وقال أروغلو في كتابه: “يتحمل ذراع داعش في تركيا مسؤولية العملية كاملة إلى أن يصل الشخص الأجنبي القادم إلى تركيا، إلى أراضي داعش، حيث كان شخص يدعى عبد الله بوزار يعرف باسم أبو عبد الله، وآخر يدعى أبو عبد الرحمن، وجان كارا بولوت، وعمر ميرت ميرت جان، وجميل أصلان، يقومون بتلك المهام بناءً على التعليمات التي حصلوا عليها من أبو صهيف”.
وبحسب الكتاب فإن الأنشطة التي تتم بقيادة أبو صهيف تتكون من استقبال المهاجرين الذين يأتون إلى تركيا في مطارات إسطنبول أو مواقف الحافلات، وتوفير السكن لهم في فنادق أو منازل خاصة بالعناصر التابعة للتنظيم في إسطنبول، وبعد بضعة أيام يتم نقلهم إلى المدن الحدودية، وتسليمهم إلى قيادة داعش على حدود تركيا للعبور إلى سوريا.
وأشار إلى أن اللغة العربية والإنجليزية كانت كافية للتواصل فيما بين المنضمين الجدد والعناصر المشاركة في شبكة النقل، وفي بعض الأحيان كان يتم اللجوء إلى أشخاص يجيدون اللغة الفرنسية.
على سبيل المثال؛ في اللقاء الذي جمع أبو صهيف مع أبو ياسر الذي يعمل لحساب إدارة حدود داعش، في 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2014، كان يطلب منه الدعم والمساعدة من أجل نقل قافلة من المجاهدين تتكون من 10 عائلات.
وأثار هذا العدد الكبير للمجموعة جدلًا، خاصة وأن المجموعة كبيرة وكيف سيمكن تمريرها من الحدود إلى سوريا؛ فكان أبو صهيف يرجوه أن يتم نقلهم بأسرع وقت ممكن بسبب الضغوط القادمة من الأكراد.
وفي لقاء آخر بين الطرفين، كان الحديث يدور عن نقل 21 عائلة إلى الطرف الآخر من الحدود مع سوريا، بحسب الكتاب.

جريدة الزمان

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق