الأخبار

ماذا أقترح جواد ظريف على أنقرة خلال زيارته الأخيرة ؟؟

سردار إبراهيم ـ xeber24.net

أعلن المتحدث بأسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن اليوم الخميس , في تصريحات صحفية , أن وزير الخارجية الإيراني طرح على تركيا بعودة قوات النظام السوري الى المناطق التي تسيطر عليها تركيا.

وأوضح قالن خلال حديثه موقف بلاده قائلا : إنه بالنظر إلى الوضع الذي أسسته تركيا في المناطق الممتدة من جرابلس إلى عفرين، ومن عفرين إلى إدلب، فإنه من الجلي رؤية عدم انتشار مقاتلي ” حزب العمال الكردستاني ” أو “داعش” أو قوات النظام فيها.

واعتبر أن دعوة قوات النظام إلى المناطق التي تسيطر عليها تركيا ضمن الاراضي السورية نوع من انتهاز الفرص.

ووصف قالن المعادلة وكأن تركيا هي أكثر حرصاً من السوريين على أمن الاراضي السورية وعلى أمن المواطن السوري , وإدعى ’’ أن تركيا حافظت على أمنها وأمن سكان المنطقة عبر مكافحة الإرهاب في سوريا ’’.

وأضاف “وبالنظر إلى المناطق الأخرى من سوريا، نرى أن النظام سلّم شرق الفرات إلى الأمريكيين، وبعض المناطق إلى حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب ، قبل عمليتنا فيها، وبعض المناطق إلى الاتحاد الروسي، ونرى كذلك أنه سلم بعض المناطق إلى جهات أخرى جنوبي البلاد” في إشارة الى مناطق تنف الواقعة تحت سيطرة القوات البريطانية.

وأكد “قالن” أن دعوة النظام إلى المناطق التي تسيطر عليها تركيا لا يتفق مع الحقائق.

وأضاف أن الجانب التركي ليس لديه تطلع أو طلب في هذا الشأن.

وحسب قوانيين الأمم المتحدة وحسب جميع المواثيق الدولية فأن الوجود التركي على الاراضي السورية , تعتبر إحتلال بكل معنى الكلمة.

والجدير ذكره فأن تركيا تحتل كل من جرابلس والقباسين والباب وأحتلت عفرين في 18/03/2018 , في عملية عسكرية واسعة شاركت فيها مئات الفصائل السورية الاسلامية المتطرفة التابعة لائتلاف المعارضة والمجلس الكردي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق