اخبار العالم

الرئيس الإسرائيلي يكلف نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة

شيلان أحمد _xeber24.net _AFP

كلّف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين رسمياً الأربعاء 17 أبريل, بنيامين نتانياهو تشكيل الحكومة الجديدة في وقت قد يلقي احتمال اتهامه بالفساد ومبادرة السلام الأميركية المرتقبة بظلالهما على المفاوضات لتشكيل ائتلاف حكومي.

وبعد أسبوع من الانتخابات التشريعية المبكرة، سلّم ريفلين إلى نتانياهو رسالة تكليفه تشكيل ائتلاف حكومي، وذلك خلال مراسم خاصة نُقلت مباشرة على الهواء.

ويمنح رئيس الدولة المرشح مهلة 28 يوما لإنجاز مهمة تشكيل الحكومة، وفي حال عدم تمكن الأخير من ذلك يتم منحه مهلة أخرى مدتها 14 يوما، وإن فشل بتشكيل الحكومة خلال الفترتين يقوم رئيس الدولة بتكليف عضو كنيست آخر بهذه المهمة.

وحصل نتانياهو على تأييد 65 من أصل نواب الكنيست المئة والعشرين، فيما أوصى 45 بتكليف رئيس حزب كاحول لافان بيني غانتس بتشكيل الحكومة.

وتوجّه الرئيس الإسرائيلي إلى نتانياهو بالقول “65 نائباً (من أصل 120) أوصوا بك” خلال المشاورات مع رؤساء الأحزاب المنتخبة في البرلمان.

وقال نتانياهو “هذه المرة الخامسة التي أكلّف خلالها تشكيل حكومة إسرائيل. ليس ثمة شرف أهم في الحياة الديموقراطية”.

وسيكون أمام رئيس الوزراء المكلّف 28 يوما لتشكيل الحكومة مع إمكان التمديد لأسبوعين إضافيين.

وجعلت انتخابات التاسع من نيسان/أبريل، نتانياهو البالغ من العمر 69 عاماً قادراً على أن يصبح أوّل رئيس وزراء يتجاوز الفترة التي أمضاها أول رئيس وزراء بعد ديفيد بن غوريون، لكن مخاطر تتربص به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق