شؤون ثقافية

أوّل مسيرة سياسية في القامشلي للمطالبة بالحقوق الثقافية للأكراد

المصدر: الشاعر الكردي كوني رش

بعد نشري للصورة أدناه، حدث جدل حول المسيرة وأسبابها. وكان لابدّ من الاتصال بصاحب الشأن السيد كاظم حسين أسعد في مدينة باتمان لمعرفة الحقيقة، والصورة معلقة بصدر داره بالقامشلي. كونه كان أحّد المطالبين بتلك الحقوق، وهذا ما قاله لي حول وقائع المسيرة تلك:

في عام 1954م، بعد انقلاب أديب شيشكلي الذي حكم سوريا (1949-1954)، وأثناء توزيعه الأراضي للفلاحين وغض عينه عن حقوق الكورد، نحن الكورد من أنصار السلم والمقربين من الحزب الشيوعي السوري، طالبنا بحقوقنا الثقافية. وكان الحزب الشيوعي منظمة الجزيرة ذا فعالية بين سائر المكونات في المدينة برئاسة أراكيل الأرمني.

شكّلنا وفد وعرضنا مطالبنا للسيد أراكيل بحضور رفيقيه حسين عمرو واوصمان برو وغيرهما من الشيوعيين الكورد والمسيحيين. وكان وفدنا يضم كل من: الشاعر جكرخوين وملا شيخموس قرقاتي وملا شيخموس شيخي وملا رمضان برزنجي وكاظم حسين أسعد.

بعد المداولة أشار الينا السيد أراكيل ورفاقه أن نقوم بمسيرة جماهيرية بدعم من الحزب الشيوعي ونطالب بحقوقنا الثقافية. بدايةً أن نتوجّه بمسيرتنا نحو السراي ونقدّم مطالبنا للقائمقامية وكان القائمقام أدهم عكاش.

اتّفقنا على أن يقرأ جكرخوين نصّ المطالب، والتي كانت تنحصر باللغة الكوردية والحقوق الثقافية. وتمّ ذلك. انطلقنا بمسيرةٍ شارك فيها أكثر من 500 شخص وكان من ضمن المشاركين كلّ من فرحان هسو وملا صبري وفرحان أسعد وخليل عنز وحسين عنز وإبراهيم سليمان.

قبل الوصول الى السراي بحدود 200 متر، اعترضنا عناصر المكتب الثاني بقيادة العميد أسعد الحكيم. وبعد جهد جهيد تمكّنّا من الوصول الى باب غرفة القائمقام، وكان قد أُغلِق في وجهنا. وبرفسة من الشاعر جكرخوين وكسره للباب دخلنا على القائمقام وجماعته وسط ذهولهم. وتلى عليهم مطالبنا الثقافية. نعم إنّها أوّل مسيرة سياسية في القامشلي.

وجزيل الشكر للشخصية الوطنية كاظم حسين أسعد على هذا التوضيح الجميل.

مسعود عكو ـ اعلامي وناشط كردي سوري

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق