شؤون ثقافية

يا شعبي المظلوم ! (( قصيدة الشاعر رمزي عقراوي ))

يا شعبي المظلوم ! (( قصيدة الشاعر رمزي عقراوي ))
يا شَعبي المظلوم !
الى متى الصَّبرُ والتحمُّلُ
والشقاءُ وإنتظارَ المَنون
إنْ لم ألومُكَ
يا شعبي المغدور
فمَن ذا ألومهُ
يا شعبي المغبون
ما لكَ يا شعبي
لا تُصغي لغيرِ
أصحابِ العمائمِ
وذوي العاهاتِ والبطون
وما لكَ يا شعبي
تنظُرُ الى العُملاءِ
بإجلالٍ وتنعدِمُ
في عبَثِ الحروبِ
والبُكا والأنين
كأنّكَ لا تعيشُ في أغنى وَطنٍ
على مُحيطاتِ نَفطٍ
بل في قعرِ الجحيم
كروحٍ سجينْ
أما ترى شعوبَ العالَم
كيف تحيا وتهفو
نحو قِمّةِ السَّعادةِ
وضوءِ النجوم
أكثرْتَ يا شعبي
من الجَهالةِ
والغباوةِ
والسَّفاهةِ
فمَن ذا الذي بعدُ تروم ؟!
كفى تُرثي نفسَكَ
وتُعذِّبُ حالَكَ
فإنَّ العُمْرَ
يمضي سريعاً نحوالمَنون
ولا يلوي
على ما خلَّفهُ ثقلُ الأيامِ
وجبالِ الشكوى
والهموم
هذه هي حالُ الدُّنيا
فلماذا كلُّ هذا الأسى والكآبةُ ؟!
يا شعبي الدّامي
– ولماذا كلُّ هذا الوجوم ؟!
31=5=2018(( قصيدة الشاعر رمزي عقراوي من مخطوطته الشِعرية المسماة ب= 2020=))
================= *** 14=4=2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق