تحليل وحوارات

من يقف وراء نشر التقارير الملفقة بحق قيادات حزب يكيتي في الداخل ولماذا؟؟

سردار إبراهيم ـ xeber24.net

يعتبر حزب اليكيتي ’’ الكردستاني ’’ ـ سوريا من أحد أطر المعارضة ضمن الائتلاف السوري المعارض المدعوم من تركيا, وحاول في بداية الاحداث في سوريا, تنظيم فصائل مسلحة تكون مرتبطة بقيادة الجيش السوري ’’ الحر ’’ ومع قيادة التنسيقيات التي كانت تسيطر عليها حركة الاخوان المسلمين ويديرها المجلس الوطني السوري وبدعم مباشر من تركيا, وهذا ما جعل الاصطدام مع وحدات حماية الشعب سريعاً.

حزب اليكيتي الكردي التي كان يقوده فؤاد رشاد عليكو أتخذ منذ البداية موقف العداء من وحدات حماية الشعب وحزب الاتحاد الديمقراطي, ووقف الى جانب المجلس الوطني السوري وفيما بعد الائتلاف السوري المعارض, ومن ثم خروج أغلب قياداته المتنفذين الى تركيا, حيث أعلنوا رفضهم وعدائهم لأي مشروع يقوم به حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب, واعترف إبراهيم برو عبر فضائيات الاقليم بأنهم يعملون لتدمير الادارة الذاتية.

تعرض حزب اليكيتي لمضايقات من قبل الادارة الذاتية رداً على مواقفه العدائية تجاه الإدارة والموالية لتركيا, حيث كان لقياداته مواقف صريحة وعلنية بتبريرهم الهجوم التركي على مدينة عفرين, بالقول أن تركيا تريد إخراج مقاتلي العمال الكردستاني من عفرين, وشكلت هذه التصريحات صدمة لدى قاعدة حزب اليكيتي ولدى بعض قادتها, مما شكل حالة تناقض وتنافر بين مواقفهم, حيث رفض البعض احتلال المدينة تحت اي سبب كان فحسب موقفهم في الداخل تركيا تعتبر دولة احتلال وعدو للشعب الكردستاني مهما كانت الاحوال والحجج والظروف, وهذا ما رفضه كل من فؤاد عليكو وإبراهيم برو وسليمان أوسو وعدد قليل آخر ممن ارتبط بهم.

قضية عفرين ووصف الاتراك بالاحتلال أو عدم الاحتلال تحول الى مشكلة كبيرة, ما بين قيادات الداخل والخارج, حيث رفضت قيادة الخارج أي هجوم على تركيا ووصفها بالاحتلال وأنما البقاء ضمن التشهير بالفصائل السورية الاسلامية بشرط أن لا يتطرقوا الى الجيش الوطني التابع للائتلاف أيضا.

ولكن قيادة الداخل بالاجماع أصروا على موقفهم أن تركيا تعتبر دولة احتلال ولا يمكن الرجوع عنه, ولكن هذه المناقشات تحولت في مؤتمرات الحزب وكونفرانساتها الى محل نزاع وسطو على مراكز قيادة الحزب وعمل كل من إبراهيم برو وفؤاد عليكو على ترشيح وتثبيت كل موالي لهم في مراكز متنفذة وتم إقصاء الكثير من قيادات الحزب حتى من ترشيحهم لعضو اللجنة المركزية أيضا, مما اعتبر البعض أن الحزب يتوجه الى مسار آخر حسب وصف البعض.

أقر الحزب إعادة النظر في جميع الامور التنظيمية والادارية والمواقف السياسية ومحاسبة كل من قام بإنتهاك عمل ما, وقام الحزب بتنظيم كونفرانسات وإجتماعات, بين جميع أعضاء الحزب من القاعدة الى القيادة وشاملاً الجميع, وهذا ما لم يرق لكل من إبراهيم برو وفؤاد عليكو وسليمان أوسو.

رغم أن الطرفين يتخذان موقف الضد والمخالف تجاه الادارة الذاتية وتجاه حزب الاتحاد الديمقراطي, إلا أنه يوجد فرق أيضا بين المعارض والمعادي, إضافة الى الموقف من الاحتلال التركي لمدينة عفرين, حيث يصر الطرفان على مواقفهما المتنافرة.

وكي يسبق عليكو وبرو وأوسو الحدث قاموا بتسريب تقرير ملفق بحق عدد من قياداتهم عبر موقع كردي تابع لتيار المستقبل, وقاموا بتشهير حسن صالح ورفاقه من القيادات المعروفة في الحزب, وتم إتهامهم بأخذ 2 مليون دولار مقابل الانشقاق من الحزب, في ضربة استباقية للتشهير بهم.

أما بشأن دعوة القوى الامنية لعدد من كوادر الحزب في الداخل لمعرفة بعض الاشياء, فهي أتت ضمن أن للحزب تحركات ونشاطات مكثفة في هذه الايام فأرادوا معرفتها, ولم يتم توجيه أي كلمات بزيئة إليهم وما نشره موقع يكيتي ميديا التابع للحزب من بلاغ في 13/04/2019, حول ذلك عاري عن الصحة.

كان من المنتظر أن يتحول حزب اليكيتي الكردي في سوريا في بداية الاحداث في سوريا, الى طرف متنفذ في المعادلة السورية كقوة إلا أنها تحولت في وقت قصير الى اداة بيد تركيا عبر الاعلام ضد الادارة الذاتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق