العلوم والتكنولوجية

أضخم طائرة في العالم تحلق لأول مرة في سماء كاليفورنيا

سورخين رسول ـ Xeber24.net

أجرت أكبر طائرة في العالم، أول رحلة لها، يوم السبت، في ولاية كاليفورنيا الأميركية، فيما تراهن الشركة التي تولت الصنع أن تعزز موقعها في سوق المركبات الجوية الخاصة.

وحلقت الطائرة، التي صنعتها شركة “ستارتولاونش سيستمز”، في صحراء موهافي، جنوبي الولايات المتحدة.

وتعتبر الطائرة التي أطلق عليها اسم “روك” الأكبر على الإطلاق لأن طولها يضاهي طول ملعب لكرة القدم في الولايات المتحدة، وتم تزويد المركبة بست محركات.

وتضم الطائرة التي أقلعت عند الساعة السابعة صباحا، جسمي طائرة، وتلتئم المركبتان مع بعضهما البعض من خلال جناح مشترك.

وبعد تمكنها من الإقلاع بشكل ناجح، استطاعت الطائرة البقاء في الجو لمدة تزيد عن ساعتين ثم هبطت في قاعدة موهافي الجوية وسط تصفيق واحتفال من مئات الأشخاص.

وتم تصميم الطائرة حتى تكون قادرة على إنزال صواريخ وعربات فضائية يصل وزنها إلى 226 طنا وعلى ارتفاع عشرة كيلومترات، وتقول الشركة المصنعة إن حجزها سيكون سهلا للغاية.

ويوم السبت، بلغت الطائرة أقصى سرعة لها قاربت 189 ميلا في الساعة على علو يصل إلى خمسة كيلومترات، وكانت هذه الرحلة لأجل الاختبار فقط.

وقال جين فلويد، الرئيس التنفيذي لشركة “ستراتولانش سيستمز” في مؤتمرٍ صحفي: “لقد فعلنا ذلك في النهاية ، لقد كانت لحظة رائعة لمشاهدة هذه الطائرة تخوض رحلتها الأولى”.

وتقول ستراتولونش إن رحلة السبت كانت تستهدف اختبار أداء الطائرة والتعامل مع خصائصها ،وأقصى سرعة بلغتها الطائرة خلال الرحلة هو 305 كيلومترات في الساعة وأقصى ارتفاع هو 17 ألف قدم ، وتعتزك إطلاق أول صواريخها من روك في 2020 عللا أقرب تقدير.

أجرت شركة “ستراتولانش”، وهي التي أسسها بول ألين، أحد مؤسسي شركة “مايكروسوفت” عام 2011، أوّل رحلة تجريبية لأكبر طائرة في العالم.
وتوفي ألن في أكتوبر 2018 بعد لحظات من الكشف عن تطوير الطائرة.

المصدر : وكلات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق