الصحة

مرض الضغط “القاتل الصامت” تحذيرات بازدياد المصابين به

سورخين رسول ـ xeber24.net

يزيد عدد المصابين بارتفاع ضغط الدم في العالم على واحد من بين كل 5 بالغين، وهو اعتلال يتسبب في نحو نصف الوفيات الناجمة عن السكتات الدماغية وأمراض القلب، وذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

كما تتسبب مضاعفات الارتفاع المفرط في ضغط الدم في 9.4 مليون وفاة على نطاق العالم كل عام.

مرض الضغط هو مرض العصر وهو معروف جداً له اسما آخر وهو القاتل الصامت ، حيث أن هذا المرض قد لا يأتي بأي عرض مرضي واضح إلى ان يأتي بمضاعفات قاتلة ، هو عبارة عن ارتفاع ضغط الدم بحيث يكون أكثر من 140/90 عند قياسه في مرتين متباعدين ، على أن يكون بين هاتين المرتين على الأقل أربع ساعات ، وكلما زاد ضغط الدم فان مضاعفات المرض تزداد ،ويجب أن يخضع جميع الأشخاص البالغين لقياس دوري لضغط الدم على الأقل مرة كل سنة الى ثلاث سنوات ، ويتم قياس الضغط في حالة جلوس المريض ، أما في كبار السن ومرضى الضغط فيجب قياس الدم في حالة الوقوف لتشخيص ما يسمى بانخفاض ضغط الدم الانتصابي.

يقاس ضغط الدم بوحده تسمى مليمتر زئبق ويأتي تقسيم الضغط على الشكل التالي:

ممتاز بين 80 والـ 120
طبيعي بين 85 والـ130
طبيعي مرتفع بين90 والـ 140
مرض ارتفاع الضغط من الدرجة الأولى الخفيف بين الـ ( 80 ـ 89 ) إلى ( 130 ـ 139)
مرض ارتفاع الدم من الدرجة الثانية ( شديد ) أكثر من (90 ) إلى أكثر من (140 ).

أسباب مرض ضغط الدم العادات الصحية الخاطئة في تناول الطعام، والإصابة بالسمنة ،عدم تناول الخضار والفواكه و التعب الشديد في العمل، وإرهاق الجسد ،الضغط النفسي، والإصابة بالاكتئاب ،عوامل وراثية ، التقدم في العمر فتزيد نسبة خطر الإصابة بضغط الدم بعد سن الثلاثين.

أعراض المرض

غالبا ما تكون أعراض ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم غير واضحة، ويتم معرفتها عند إجراء فحص ضغط الدم في حالة الصدفة، إلا أنّ هناك بعض الأعراض التي قد تظهر على المريض في بعض الأحيان، ومنها:

الشعور بالدوار، وفقدان التوازن في الجسم، والشعور بالصداع و ضيق في التنفس تشويش في الرؤية، والشعور بالتعب الدائم والخمول، وجود طنين في الأذن، وأحياناً نزيف من الأنف ، ألم في الصدر.

علاج المرض

عدم الإكثار من تناول السكريّات، والدهون، والأملاح، ومن الأفضل عدم إضافة الملح نهائيّاً إلى الطعام في حالة ارتفاع ضغط الدم.
تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على البوتاسيوم؛ كالموز، والخضروات التي تحتوى على الفسفور والبوتاسيوم.
التخفيف من الوزن في حالة وجود سمنة عند المريض، والابتعاد عن التدخين، والمدخنين، وتناول الكحول.
ممارسة الرياضة باستمرار كرياضة المشي، ورياضة المعدة، والإكثار من شرب الماء والسوائل.
عمل الفحوصات بشكل دوري كل ستة أشهر بانتظام.

المصدر: وكلات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق