العلوم والتكنولوجية

علماء الفلك يختارون اسماً لأول ثقب أسود يتم تصويره

اتفق علماء الفلك على إطلاق اسم «بوويهي» على الثقب الأسود الذي تم التقاط صورة له قبل يومين، باستخدام شبكة عالمية من أجهزة التليسكوب، في حدث هو الأول من نوعه.

وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد طلب علماء الفلك من لاري كيمورا، أستاذ اللغة بجامعة هاواي، اختيار اسم مميز لهذا الثقب، فاختار كيمورا اسم «بوويهي»، وهي كلمة تنتمي إلى لغة سكان هاواي، ومعناها: «مصدر مظلم منمق للخلق الذي لا ينتهي».

وتم استخدام لفظ «بوويهي» في أنشودة تراثية لسكان هاواي، تنتمي للقرن الثامن عشر، وتتحدث عن الإبداع في الخلق.

وأظهرت الصورة التي تعتبر الأولى من نوعها على الإطلاق، الثقب الأسود بخصائصه الحرارية وحوافه المظللة، التي تنحني بالقرب منها أشعة الضوء المارة في الكون. وبدا الثقب كبقعة مظلمة أمام حلقة تضيء بشكل خافت.

وكشف عن صورة الثقب الأسود، شيفرد دويلمان، مدير مشروع «إيفنت هورايزن تليسكوب» الذي شارك فيه أكثر من 200 باحث على مستوى العالم؛ حيث عرضها في مؤتمر صحافي لمؤسسة العلوم الوطنية الأميركية بواشنطن.

وقال دويلمان: «لقد رأينا ما كنا نعتبره شيئاً غير مرئي… لقد رأينا والتقطنا صورة للثقب الأسود».

وتُعرف الثقوب السوداء بأنها «موطن اللامعقول بشرياً»، إذ إن كتلة هذه الثقوب مضغوطة بشدة، وتجعل من المستحيل على أي شيء الإفلات من قوة جاذبيتها، بما في ذلك الضوء.

والثقوب السوداء لا تُرى، ولكنها تكشف عن نفسها من خلال المادة التي تبتلعها. وترتفع درجة حرارة هذه الثقوب كثيراً، مما يجعلها تسطع بشكل مميز تستطيع التلسكوبات المتطورة رصده.

المصدر: الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق