اخبار العالم

عضوان بمجلس الشيوخ الأمريكي يقدمان مشروع قرار بفرض عقوبات على مسؤولين أتراك

باهوز خليل – xeber24.net

أفاد بيان بأن عضوين بمجلس الشيوخ الأمريكي، أحدهما جمهوري والثاني ديمقراطي، قدما مشروع قرار يطالب بفرض عقوبات على مسؤولين أتراك لدورهم في اعتقال مواطنين أمريكيين وموظفين قنصليين محليين في تركيا.

ويدعو مشروع القرار، الذي قدمه يوم الثلاثاء السناتور الجمهوري روجر ويكر والسناتور الديمقراطي بن كاردين، كذلك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لحث تركيا على احترام الحريات الأساسية، مشيرا إلى أن الآلاف وقعوا ضحايا لتحريك دعاوى ضدهم لدوافع سياسية.

وقال السناتور كاردين في البيان ”سجن الحكومة التركية ظلما لمواطنين أمريكيين وأتراك يعملون موظفين لدى الولايات المتحدة في تركيا يمثل انتهاكا صارخا لحقوقهم الإنسانية“. وأضاف ”مشروع القرار الذي قدمناه يوضح أن الولايات المتحدة لن تتسامح مع التعنت التركي على مدى سنوات فيما يتعلق بهذه القضايا“.

ويعد احتجاز عاملين في القنصلية الأمريكية ومواطنين أمريكيين واحدا من قضايا الخلاف الكثيرة بين أنقرة وتركيا العضوين في حلف شمال الأطلسي. وهناك خلاف أيضا بينهما بسبب السياسة تجاه سوريا وخطط تركيا لشراء منظومة دفاع صاروخية روسية.

وحذرت الولايات المتحدة تركيا مرارا من عقد صفقة منظومة الدفاع الجوي اس-400 مع روسيا, كما حذرت تركيا من التدخل العسكري في شمال شرق سوريا لمحاربة الاكراد مهددة بفرض عقوبات صارمة عليها وتدمير اقتصادها.

المصدر: رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق