راي اخر

خاص: عواقب ضربات أمريكية على قاعدة الشعيرات

خاص: عواقب ضربات أمريكية على قاعدة الشعيرات

نفذت مدمرتان أمريكيتان متواجدتان في مياه المتوسط قرب سواحل جزيرة كريت الضربة بـ 59 صاروخاً مجنحاً من طراز “توماهوك” بين الساعة 3.42 و3.56 على قاعدة الشعيرات السورية في محافظة حمص.
وحسب وسائل الإعلام المختلفة أصابت 23 صاروخاً فقط القاعدة الجوية السورية وتم تدمير مستودع العتاد ومبنى دراسي ومطعم وست طائرات من طراز ميغ-23 كانت موجودة داخل حظائر الإصلاح بالإضافة إلى محطة لاسلكية فيما لم تسبب الضربة في أضرار مدرج الإقلاع والطرق والطائرات على المواقف.
وأعلنت قيادة القاعدة السورية أن الضربة أسفرت عن مقتل أربعة عسكريين سوريين، فيما مازال عسكريان آخران في عداد المفقودين. بالإضافة إلى ذلك، أصيب ستة عسكريين آخرين بحروق أثناء مشاركتهم في إخطفاء الحرائق التي نشبت جراء سقوط الصواريخ الأمريكية.
أما 36 صاروخا آخرا فسقط على القرى المجاورة ما أدى إلى مقتل خمسة مدنيين من بينهم ثلاثة أطفال في بلدة الشعيرات الواقعة على مسافة 1,5 كل شمال القاعدة . وفي بلدة المنزول 1 كم شمال الشعيرات أصيب سبعة أشخاص بجروح. وفي بلدة الحمرات 4,5 كم جنوب شرق المطار قُتِل أربعة أشخاص بما فيها طفل.
وبذلك، تعد الفعالية القتالية للضربة الأمريكية المكثفة على القاعدة الجوية السورية متدنية للغاية.
من الواضح أن كافة الاتهامات التي وجهتها واشنطن إلى دمشق بخرق معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية في العام 2013، لا أساس لها في حين تحتاج تصريحات الوﻻيات المتحدة حول وجود دلائل على استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل دمشق إلى التأكيد بالحقائق المقدمة للمجتمع الدولي.
ويجب أن تشرح الولايات المتحدة تصريحاتها عن وجود الدلائل القاطعة على استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل الجيش السوري في خان شيخون.
من المعروف أن الحكومة السورية في الفترة ما بين 2013-2016 نفذت كافة الإجراءات المتعلقة بإتلاف الأسلحة الكيميائية التي كانت بحوزتها ووسائل نقل تلك الأسلحة والقدرات الصناعية لإنتاجها، كما تم نقل مكونات المواد السامة إلى الولايات المتحدة وفنلندا وبريطانيا وألمانيا لتدميرها.

أحمد الصلاح

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق