منوعات

دراسة جديدة: الأنهار الجليدية تذوب بوتيرة أسرع

خلصت دراسة جديدة إلى أن الأنهار الجليدية بكوكب الأرض تذوب بوتيرة أسرع بكثير مما كان يعتقد العلماء.

وبحسب الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة “نيتشر” الإثنين، تفقد الأنهار الجليدية 369 مليار طن من الثلج والجليد كل عام، وأكثر من نصفها في أميركا الشمالية.

وفي السياق، قال مايكل زيمب، مدير خدمة رصد الأنهار الجليدية في العالم بجامعة زيوريخ، إن الدراسة الأكثر شمولاً للأنهار الجليدية في جميع أنحاء العالم، وجدت أن تلك الكتل العملاقة للثلج والجليد فقدت كتلة تزيد بنحو 18 بالمائة على تقديرات لجنة دولية من العلماء عام 2013.

وتتقلص الأنهار الجليدية في العالم حالياً بمعدل أسرع بواقع خمس مرات، عما كانت عليه في ستينيات القرن الماضي، وتتسارع الخسائر.

كما تشير الدراسة إلى أن الذوبان، نتيجة للاحتباس الحراري، يزيد من ارتفاع منسوب مياه البحر.

وفي السياق ذاته، إن التحليلات الأولية التي أجرتها المجموعة العالمية لمراقبة الأنهار الجليدية (WGMS)، تظهر دلائلها بشكل واضح من خلال الفيضانات التي ضربت أماكن كثيرة على كوكب الأرض، الأمر الذي يهدد البيئة والإنسان والنبات والحيوان.

ووفقاً لمنظمة الطقس العالمية، إن متوسط درجة الحرارة في كل أنحاء العالم، في عام 2018، كان أعلى بمقدار درجة مئوية واحدة، الأمر الذي دفع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، إلى القول: “لا يوجد وقت للتردد، علينا أن نفعل شيئاً”.

المصدر: العربي الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق