تحليل وحواراتفيديو

بالفيديو: مراسلتنا تلتقي مع داعشية سابقة وتروي قصتها الكاملة وكيف لجأت من الكويت الى سوريا

تنتشر مخيمات وعائلات عناصر تنظيم داعش في كامل الشمال السوري وتديرها قوات سوريا الديمقراطية

باهوز خليل ـ xeber24.net ـ خاص
حوار : سورخين رسول

سياجٌ معدني يلف كامل محيطه, في منطقة يسودها الهدوء بعيداً عن مركز المدينة, حراسٌ أمنيون يوزعون على أبوابها وأطرافها, كاميراتٌ منتشرة على أسوار السياج, هكذا يبدو المشهد خارجياً لمخيم “روج” الذي يأوي عائلات التنظيم أو ما يسمى بدولة “الخلافة” سابقاً.

خيمٌ مرصوفة جنباً إلى جنب, مرقمة بأرقام تحدد مكان كل عائلة من عوائل التنظيم المقيمين مع أطفالهن في مخيم “روج “.

أطفالاً صغار بملامح مختلفة ينتمون لأباء وأمهات من دول أوروبية وعربية عدة؛ يلعبون على أطراف الخيم, يتكلمون بالعربية الفصحى.

وتحوي كل خيمة ضمن المخيم, قصة تروى ضمن طياتها, كيفية الهروب والالتحاق بصفوف التنظيم, الذي عاث فساداً في جميع المناطق الذي تواجد فيها.

الالتحاق بصفوف التنظيم

وتروي أحد زوجات “الدواعش” المنضمين ضمن صفوفه, قصة هروبها مع جوزها من دولة الكويت والمجيء إلى سوريا في العام 2015, والتي لم تستطع ذكر أسمها لدواعي أمنية.

وتقول المرأة المنقبة والتي تقع خيمتها أطراف المخيم ” كنت أعيش مع زوجي في دولة الكويت, ودخلنا إلى سوريا عن طريق تركيا ومن ثم إلى بلدة تل ابيض”.

وتشير المرأة الأربعينة إلى أنها كانت تدرك أنها قادمة للعيش في دولة إسلامية برفقة زوجها فتقول ” منذ قدومنا إلى سوريا وفي فترة الأولى منذ نشوء الدولة الإسلامية كان الوضع جيد, ولكن بعد فترة وجيزة تغير الوضع علينا, والشيء الذي كنا نتوقعه أن نجده في الدولة الإسلامية لم نراه وحاولنا الخروج من هناك لكننا لم نستطيع”.

وتقول أحد المسؤولين داخل مخيم روج أفرين (19عاماً) “يقطن المخيم حوالي(450) عائلة من أكثر 23 دول أوروبية وعربية مختلفة, بالإضافة إلى بعض العائلات العراقية النازحة”.

فكرة الانضمام

وتتابع المرأة التي تحمل الجنسيتين الكويتية والمغربية أذ تقول “زوجي كان يجلب المساعدات الإنسانية إلى مدينة إدلب عن طريق تركيا “.

وتردف “وفي أثناء عمله تعرف أحد الأشخاص المقربين من التنظيم في دير الزور, وعرض عليه فكرة القدوم إلى سوريا والالتحاق في صفوف التنظيم والعمل في مجال النفط”.

وتضيف المرأة المنقبة” منذ مجيئنا إلى سوريا ذهبت برفقة زوجي واولادي, إلى حقل العمر في دير الزور” .

وتضم هذه المخيمات المنتشرة في شمال شرق سوريا “عوائل التنظيم” الذين سلموا أنفسهم إلى قوات سوريا الديمقراطية, ولكل منهن قصة مع التنظيم المتطرف, وكيفية انضمامهم إليه, واحلامهم في الانخراط بصفوف دولة الخلافة المزعومة.

“القوانين صارمة داخل المخيم ويتم تخليصهم من الفكر المتشدد” بحسب أفرين, مضيفة” أصبح قسم منهم الآن أقل تعصباً وعنفاً مما كانوا عليه سابقاً”

“صعوبة الخروج من صفوف التنظيم”

وبعد مدة من سوء الأوضاع ضمن صفوف التنظيم تقول المرأة الكويتية ـ المغربية ” قتل زوجي في المدينة, وبعد مقتله حاولت الهروب من هناك لكن قادة التنظيم كانوا يرفضون” وتضيف ” بمساعدة بعض الأشخاص تعرفت على أحد المهربين, وتمكنت الهروب برفقة أولادي”.

وتتابع ” رأينا الظلم ضمن صفوف التنظيم, وزوجي أيضاً تلقى المحاربة من أعضاء التنظيم, بعد استلامه المنصب الرفيع الذي أوكل إليه في مجال النفط”.

وتتحدث أفرين المسؤولة الشقراء ذات العيون الملونة ” يوجد داخل المخيم هاتف؛ يسمح للنساء بالتكلم مع عائلاتهم الموجدين خارج البلاد”.

“لا توجد عزة للإسلام ضمن الدولة الإسلامية”

وتشير المرأة إلى أنها ترغب في العودة إلى بلادها فتقول” أسكن في المخيم منذ سنة وشهرين, وتلقينا معاملة جيدة من قبل الإدارة الذاتية “.

وتضيف وهي تنظر إلى ولديها الجالسين بالقرب منها” أرغب بالعودة إلى بلادي, من أجل إعادة تأهيل أطفالي ودمجهم بالمجتمع”.

واختتمت حديثها” ذهبنا إلى داخل سوريا, ولم نشاهد عزة الإسلام ضمن الدولة الإسلامية التي كنا نطمح إليها”.

وتشكل مشكلة عوائل ” الداوعش ” المحتجزين لدى الإدارة الذاتية في المخيمات من المشكلات التي تسعى الإدارة إيجاد الحلول لها في ظل رفض دولهم الأصلية استقبالهم.

تم القضاء على “خلافة” تنظيم الدولة الاسلامية، لكنها خلفت وراءها آلافا من الأنصار المتطرفين من جنسيات مختلفة, أودع بعضهم السجن فيما نقل البعض الآخر الى مخيمات للنازحين تحت سيطرة الإدارة الذاتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق