اخبار العالم

السعودية ترحب بقرار ترمب تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة “إرهابية”

باهوز خليل – xeber24.net

رحبت السعودية، اليوم الثلاثاء، بقرار واشنطن تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة “إرهابية”، مؤكدة أنها “خطوة عملية وجادة في جهود مكافحة الإرهاب”.

ونقل بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية قوله إن القرار “يترجم مطالبات المملكة المتكررة للمجتمع الدولي بضرورة التصدي للإرهاب المدعوم من إيران”.

وأشار المصدر إلى ضرورة أن “يتخذ المجتمع الدولي موقفاً حازماً بالتصدي للدور الذي يقوم به الحرس الثوري الإيراني في تقويض الأمن والسلم الدوليين”.

وأعلن ترمب رسمياً، مساء الاثنين، إدراج الحرس الثوري الإيراني على لائحة المنظمات “الإرهابية” الأجنبية، ما يفتح الباب أمام فرض عقوبات مشددة إضافية على طهران.

وكانت هذه “المرة الأولى” التي تستهدف فيها واشنطن منظمة “تشكل جزءاً من دولة” بهذه الطريقة، كما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، في بيان حول القرار الذي يدخل حيز التنفيذ في 15 نيسان/أبريل.

وإيران مدرجة منذ عام 1984 على لائحة الولايات المتحدة لـ”الدول الداعمة للإرهاب” المحدودة جداً، والتي تضم كوريا الشمالية والسودان وسوريا.

وفكرة إدراج الحرس الثوري، وهو جيش تأسس عام 1979 من أجل حماية “الثورة الإسلامية” من التهديدات الخارجية والداخلية، على لائحة الإرهاب واردة منذ وصول ترمب إلى البيت الأبيض.

وبحسب ترمب، فإن هذا القرار “هو اعتراف بحقيقة أن إيران ليست فقط دولة ممولة للإرهاب، بل إن الحرس الثوري ينشط في تمويل الإرهاب والترويج له”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق