غير مصنف

التوتر لا يزال سيد الموقف بين الحزبين الرئيسيين في اقليم كُردستان

حزب بارزاني مصر على المضي في انتخاب رئيس الاقليم وتكليف رئيس الحكومة

نازرين صوفي – xeber24.net

لا يزال حزب مسعود البارزاني رئيس اقليم كُردستان السابق مصر على المضي في انتخاب رئيس الاقليم وتكليف رئيس الحكومة , وعليه يسود جو من التوتر على علاقات الحزبين الحاكمين في إقليم كردستان إثر إتهامات متبادلة بين الجانبين بالتنصل من الاتفاق الثنائي المبرم لتشكيل الكابينة الوزارية المقبلة قبل فترة وسط اصرار من الديمقراطي الكردستاني على المضي في عملية انتخاب رئيس الاقليم وتكليف رئيس الحكومة سواء مع الاتحاد الوطني أو من دونه.

وقد قال رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني في حوار مع موقع مونيتور الأميركي أمس الجمعة إن وجود أجنحة كثيرة في صفوف الاتحاد الوطني الكردستاني تسبب بخلق مشاكل جمة لمسار مباحثات تشكيل الحكومة المقبلة، فيما رد المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني لطيف الشيخ عمر، على تصريحات بارزاني بالقول: كنا بانتظار رئيس حكومة الاقليم، أن يلقي خطابا يسيرا في زمن عسير لكن رأينا العكس.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقب انتهاء اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الوطني اليوم 16 آذار 2019، أن هدف الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني من الاستحواذ على منصب رئاستي الحكومة والاقليم هو للتستر على الخلافات الداخلية لذلك الحزب.

وأقر الشيخ عمر، بوجود خلافات بين الاتحاد ونظيره الديمقراطي، محددا في الوقت ذاته شروط حزبه للاشتراك في حكومة إقليم كردستان المقبلة.

واوضح الشيخ عمر أن “الاتحاد الوطني الكردستاني يصر على النظام اللامركزية، وبمشروع مشترك لجميع الاطراف لعدم حدوث اي تضليل”, وفقاً لـNRT.

واضاف أن “الاتحاد مستعد لاتخاذ الخطوات اللازمة لتأسيس الحكومة الجديدة في اقليم كردستان، وفق الاتفاقية السياسية التي ابرمت مع الحزب الديمقراطي الكردستاني”.

واشار الى أن “الاتحاد الوطني مع الشراكة الحقيقية في الحكومة الجديدة بحسب الاتفاقية السياسية”.

وأكد “وجود خلافات مع الحزب الديمقراطي ويجب معالجتها، ومنها مسألة النظام اللامركزية التي نصر عليها”، لافتا الى أن “الشراكة الحقيقية في الادارة أهم لدى الاتحاد الوطني الكردستاني من المناصب”.

من جهته افاد قیادي في الحزب الدیمقراطی الكردستاني، السبت، بأن هناك قرارا حاسما من الحزب بشأن انتخاب رئيس اقليم كردستان قبل نهاية آذار الجاري، والذي سيكلف بدوره المرشح لرئاسة حكومة اقليم كردستان الجديدة.

وقال عضو المجلس القيادي في الحزب آراس حسو ميرخان، في تصريحات ادلى بها لوسائل حزبه إن هناك قرارا حاسما قد تم اتخاذه بهذا الشأن، مشددا على أن “انتخاب رئيس اقليم كردستان سيكون قبل نهاية آذار الجاري، وان الرئيس المنتخب سيكلف بدوره المرشح لرئاسة حكومة اقليم كردستان الجديدة بعد يومين من انتخابه”.

وأردف بالقول: “خلال هذه الفترة ستستمر المحادثات مع الاتحاد الوطني الكردستاني بهدف التوصل الى تفاهمات بشأن مشاركة الحزب في حكومة وبرلمان كردستان”.

وأضاف أن الحزب الديمقراطي سيمضي في عملية انتخاب رئيس الاقليم وتكليف رئيس الحكومة سواء مع الوطني الكردستاني أو من دونه وسيكون ذلك في نهاية آذار الجاري او مطلع نيسان المقبل.

وخلص إلى القول إنه “وفق القانون سيكون أمام رئيس الحكومة المكلف شهرا لتشكيل الكابينة الحكومية مايعني اذا تم التكليف مطلع نيسان فسيكون هناك حكومة جديدة في اقليم كردستان قبل نهايته”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق