الأخبار الهامة والعاجلة

عاجل .. أردوغان :أسلحة أمريكا لدى YPG أن لم يأخذوها معهم بأمكانهم أعطائها لنا وسوف لن نتراجع عن S-400

سردار إبراهيم ـ xeber24.net

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان امس الاربعاء خلال لقاء مع قنوات محلية تركية , بأن أمريكا زودت وحدات حماية الشعب بـ 23 ألف طون من الأسلحة , مدعياً أن هذه الاسلحة سيستخدم في المستقبل ضد تركيا.

وأوضح أردوغان بأن أسلحة أمريكا لدى YPG أن لم يأخذوها معهم بأمكانهم أعطائها لنا , مضيفاً بأنه صحيح لا يملكون جميع أرقام الاسلحة التي وصلت لوحدات حماية الشعب و نعرف الى من سيتم تسليم هذه الأسلحة إلى تركيا أم أن أمريكا ستأخذها معها؟؟ لقد عشنا هذا في العراق أيضا ، لم يحدث شيء من هذا القبيل. على العكس من ذلك تماماً، قدموا الاسلحة لمنظمات شبيهة بحزب العمال الكردستاني بالطريقة نفسها.نحن لا نريد أن نعيشها هنا في سوريا أيضا , وأن تريدون عمل شيئ أعطوها لنا.

وأضاف أردوغان ’’ نحن نتابع الانسحاب الامريكي من سوريا على أحر من الجمر, الى الآن لم تتخطى الولايات المتحدة الأمريكية أي خطوات في هذا المسار , نحن نعتبر انعكاس قرار أمريكا بالانسحاب من سوريا إلى أمن دول المنطقة وكذلك لأمن سوريا. السلامة الإقليمية لسورية أمر نطالب به منذ البداية. لطالما عبرنا عن الحاجة إلى امتثال روسيا وإيران لأميركا وقوات التحالف. لقد عبرنا عن هذا في الجولة الثانية في سوتشي ، لقد أعلنا في بيان سوتشي الأخيرة أيضا’’.

وعن مسألة S-400 قال أردوغان إن بلاده لن تتراجع عن صفقة شراء منظومة الصواريخ هذه مع روسيا، مشيراً إلى أن البلدين سيبدآن بالإنتاج المشترك للمنظومة. كما أوضح أردوغان أن تركيا لا توافق على منح السيطرة على المنطقة الآمنة المزمعة شمالي سوريا لأيّة جهة غيرها.

وقال أردوغان “أنهينا موضوع S-400 ولا يمكننا التراجع أبداً، اتفقنا مع الروس، وسنبدأ الإنتاج المشترك، ويمكن أن ندخل بموضوع منظومة S-500 بعدها”.

وحول الأوضاع في شمال سوريا والانسحاب الأمريكي، أوضح أردوغان أن بلاده لا توافق على منح السيطرة على المنطقة الآمنة المزمع إنشاؤها هناك لأيّة جهة غير تركيا. وقال “لا نوافق على منح السيطرة عليها لأيّة جهة غير تركيا، لأنه يمكن في أيّة لحظة مهاجمتنا انطلاقاً منها”.

وأضاف أردوغان أن “الأمريكيين يمكنهم أخذ أسلحتهم معهم إذا رغبوا أو بيعها لنا” عند انسحابهم من سوريا، مضيفاً أن عليهم عدم منحها ’’ للإرهابيين ’’.

وأشار أردوغان إلى أن أنقرة ستواصل مكافحة التنظيمات ’’ الإرهابية ’’ حتى النهاية، وإلى حين تأمين الحدود الجنوبية للبلاد بشكل كامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق