اخبار العالم

عاجل : توتر جديد بين أمريكا وتركيا بشأن S 400 ووزير الأخيرة يرد

سردار إبراهيم ـ xeber24.net

تتصاعد وتيرة التوتر في العلاقات الأمريكية التركية , على خلفية قيام الأخيرة بعقد صفقة صواريخ S 400 من روسيا , مع معارضة أمريكية على الصفقة.

وأعترضت الولايات المتحدة الأمريكية أثناء كل لقاء لها مع الاتراك على صفقة S400 وعرضت عليها بدائل وبأقل الأسعار إلا أن تركيا رفضت العروض الأمريكية.

وفي هذا السياق قال القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي ، باتريك شاناهان، إنه يبذل جهده لإجبار أنقرة على التخلي عن صفقة شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس-400”. وأنه واثق من أنها تتعارض مع نظيرتها الأمريكية “باتريوت”، والتي تود الولايات المتحدة بيعها لتركيا.

وأضاف شاناهان أن واشنطن تنوي أن تخفض من سعر الصفقة، ولكن تركيا رفضت ذلك، وفق وكالة “بلومبورغ”.

وعرضت الولايات المتحدة سعرا أقل لمنظومة الدفاع الجوي “باتريوت” وطائرات “إف-35″، لكن تركبا رفضت التراجع عن صفقة شراء “إس-400” الروسية. وأضاف شاناهان أنه التقى وزير الدفاع التركي، هولوسى أكار، خمس مرات هذا العام وكل مرة تطرق فيها الى شراء المنظومة الأمريكية من قبل تركيا.
واختتم شاناهان قائلا “نريد أن نجد حلاً سيجعل طائرات “إف-35″ لشريكنا الإستراتيجي مكسبًا هامًا في قواتها المسلحة”.

وتم توقيع اتفاقية توريد “إس-400” لتركيا في ديسمبر/كانون الأول 2017 في أنقرة. وتحصل تركيا بموجب هذه الاتفاقية على قرض من روسيا لتمويل شراء “إس-400” جزئيًا.

وعبر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الاربعاء بأنهم طلبوا كثيراً من حلفائهم شراء نفس الصواريخ ولكنهم رفضوا , مضيفاً ’’ حلفاؤنا لا يشعرون بالراحة من شراء تركيا منظومة صواريخ إس-400’’.

وقال أوغلو , “أردنا أن نشتري من حلفائنا لسنوات ، وأبلغناهم رسميا أننا نريد أن نشتري من حلفائنا. في بعض الأحيان ، أصبح حلفاءنا ، الذين يمنعون حتى بيع الأسلحة البسيطة ، غير مرتاحين بعد أخذ S-400 لسبب ما. لماذا ازعجت؟ , إذا كنت ترى تركيا عضوة في حلف الناتو ويجب التضامن معها , أنذاك يجب عليك أيضا تلبية طلبها عندما وتبيعها ما تريد’’.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق