تحليل وحوارات

مخيم الهول يأوي اعداد هائلة من النازحين في ظل تلكؤ المنظمات الانسانية عن القيام بدورها

دارا مراد -xeber24.net

يعتبر مخيم الهول الواقع شرق مدينة الحسكة من اكبر المخيمات في مناطق شمال شرق سورية ,والمقيم على مساحة نحو 11كيلو متر مربع ,والذي ياوي نحو 56 الف شخصا من المهجرين العراقيين والنازحين السوريين ,ومن جميع الجنسيات المختلفة ,والذي انشاته الادارة الذاتية الديمقراطية في شمال سوريا في الشهر الرابع من عام 2016 .لايواء المهجرين العراقيين الذين نزحوا الى مناطق الادارة الذاتية هربا من تنظيم داعش .
وحول اوضاع المخيم ,والاعداد المتزايدة التي وصلت اليه في الفترة الاخيرة مع قرب نهاية تنظيم داعش في اخر مربع يحاصر التنظيم فيه من قبل قوات سوريا الديمقراطية , التقى مراسل موقعنا xeber.24 مع السيدة ماجدة امين الادارية في ادارة المخيمات في مقاطعة الحسكة والتي حدثتنا عن واقع المخيم بالقول :ان مخيم الهول انشئ في الشهر الرابع 2016 من قبل الادارة الذاتية ,لايواء اللاجئين العراقين الفارين من المعارك في الموصل في البداية ,وبعد بدا حملة عاصفة الجزيرة لتحرير منطقة دير الزور تم ايواء اعداد كبيرة من النازحين من دير الزور في المخيم بالاضافة الى مخيمي العريشة والمبروكة ,وبعد تحرير الموصل والرقة ومناطق من الدير ,عاد الكثير من اللاجئين والنازحين الى مناطقهم المحررة , وبقي داخل مخيم الهول نحو 9500 لاجئ ونازح حتى تاريخ 4-12-2018.

السيدة ماجدة امين ادارية في ادارة مخيم الهول
وبعد بدا المرحلة الاخيرة من عاصفة الجزيرة وتحرير منطقة الهجين استقبل المخيم اعداد ضخمة من النازحين وصل لحد الان اكثر من 46 الف نازح ليصبح اجمالي للمخيم 56 الف شخص ,وتم توسيع المخيم من 8كم الى 11 كم وذلك لايواء الاعداد المتزايدة التي وصلت الى المخيم في الاونة الاخيرة .
وحول دور ادارة المخيم اضافت امين ,تقوم الادارة باستقبال الوافدين , واتخاذ الاجراءات الامنية لسلامة امن المخيم ,وتنظيم قوائم اسمية واخذ بيانات النازحين ,ومن ثم اعادتهم الى قسم الاستقبال لاستلام الاغطية والخيم وجميع احتياجاتهم المعيشية ,وقد ضاعفت الادارة من كوادرها في الاقسام المختلفة للقيام بواجباتها على مدار الساعة وبشكل متواصل.ويقوم منظمة الهلال الاحمر الكردي بمعالجة المرضى وتقديم الاسعافات الاولية لهم و تحويل الحالات المرضية الى مشافي الحسكة .
وكشفت امين ,اننا نواجه صعوبات في تامين الخيم للنازحين ,بسبب تلكا المفوضية السامية لشؤن اللاجئين من تامين الخيم حيث مازال بعض العوائل لم تستلم الخيم وتعيش في خيم جماعية ,وهذا ما يضاعف من مهام الادارة ,حيث ان المنظمات العاملة في المخيم لم تدخل في حالة ” الطوارئ” بعد , فكان يجب على هذه المنظمات ان تضاعف من خدماتها في مثل هذه الظروف وزيادة كادرها الاداري لسد الفجوة الحاصلة في المخيم .
واشارت امين ان اغلب النازحين هم مرضى وهناك حالات مختلفة من الامراض ,والنقاط الطبية في المخيم لا تستوعب الاعداد الهائلة و حتى مشافي الحسكة تعجز عن استيعاب الحالات الكثيرة من المرض , حيث يعاني اغلب النازحين من حالات اللشمانية وسوء التغذية بالنسبة للاطفال , وناشدت امين جميع المنظمات الانسانية القيام بواجبها الانساني تجاه النازحين .
وتحدثت امين عن وصول اعداد من الاسرى الايزيدين ويجري العمل في هذ الشان بالتنسيق مع البيت الايزيدي و هيئة المرأة وهم بدورهم يقومون بتسليمهم الى ذويهم .
وفي اتصال مع السيد محمود رشو من البيت الايزيدي في الجزيرة و متراس لجنة استلام الاسرى اليزيدين قال ,انه تم استلام نحو 700 اسير حتى الان ومن ضمنهم 40 اسير واسيرة في الايام الاخيرة من منطقة باغوز ,ونعتقد بان اعداد اخرى من ضمن النازحين في المخيم ,يتخوفون من الكشف عن هويتهم بسبب تخويفهم من قبل النساء الداعشيات ,بانهم سيقتلون من قبل اهاليهم .
واضاف رشو بان المحررين اغلبهم من الاطفال والنساء وهم بحالة نفسية صعبة واغلب الاطفال نسوا لغتهم الام ,ويرددون مصطلحات داعش لتعرضهم لعمليات غسل الدماغ ,و زرع الفكر المتطرف في عقولهم .
واختتمت امين حديثها بوصول ما يقارب 570 نازحا جديدة اليوم ,وان الاعداد تتزايد يوميا .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق