الأخبار

آلدار خليل : نقترح إنشاء محكمة على اراضي روج آفا تحت رعاية المجتمع الدولي لمحاكمة الـ”دواعش” المعتقلين لدى الإدارة الذاتية

تحرير : مالفا عباس – Xeber24.net

طالب القيادي في حركة المجتمع الديمقراطية ” آلدار خليل ” بإنشاء محكمة على اراضي روج آفاي كُردستان – شمال شرق سوريا , تحت رعاية المجتمع الدولي , وذلك لمحاكمة الدواعش المعتقلين لدى الادارة الذاتية الديمقراطية , كخطوة لحل مشكلة الدواعش الذين ترفض دولهم استقبالهم.

وقال خليل يوم امس الثلاثاء 26/2/2019 في حديثه لقناة “ستيرك تيفي” الكُردية بأن تنظيم داعش كان يتمدد بشكل كبير قبل وصوله إلى كوباني واصطدامه بمقاومة وحدات حماية الشعب , حيث ان جيوش دول نظامية مثل الجيش السوي والعراقي تخلوا عن اسلحتهم ومناطقهم لصالح التنظيم في الموصل والرقة مع شن التنظيم هجوم عليهم.

واضاف خليل بأن مقاومة كوباني كانت بداية نهاية تنظيم داعش الذي يعيش اليوم ايامه الاخيرة في ريف دير الزور الشرقي , لكن الانتصار عليه جغرافياً لا يعني القضاء على هذا التنظيم الارهابي بشكل كامل , وان هناك مهمة اصعب امام المقاتلين وهي محاربة الخلاية النائمة والقضاء على التنظيم فكرياً وسياسياً واجتماعياً.

واشار خليل بأن وحدات حماية الشعب كانت تقاوم في كوباني لوحدها , ومن ثم تشكل تحالف دولي لدعم المقاومة التي ادهشت العالم , ومن ثم توسعت قوات محاربة داعش وتم تشكيل قوات سوريا الديمقراطية التي تضم في صفوفها كافة مكونات المنطقة من عرب وسريان وشركس واشوريين وكُرد.

ونوه خليل إلى ان الدول الغربية ليس لديها مخططات للقضاء على داعش :” حيث اننا نشاهد الدواعش وهم يحملون رأية التنظيم ويتجولون في الكثير من تلك الدول دون ان يتم التعرض لهم تحت مسمى حرية الشخص , وهذا شيء سيء في حين اننا نحارب التنظيم عسكرياً وانهينا وجوده جغرافياً في سوريا.”

وشدد خليل على ان تقوم الدول الغربية القيام بواجبها اتجاه مواطنيها الدواعش واستقبالهم قائلا:” عندما يتعرض اي مواطن غربي في اي دولة اخرى لمضايقات نراهم يتحركون لحماية مواطنيه ويدافعون عنه , لكن مواطنيهم الدواعش فلا يدافعون عنه ولا يقومون بواجابتهم اتجهاههم وهذا غير منطقي”.

وطالب خليل قيام محكمة على الاراضي المحررة من داعش في روج آفاي كُردستان – شمال شرق سوريا تحت سقف ورعاية المتجمع الدولي لمحاكمة هؤولاء الدواعش.
واضاف خليل :” نطلب بانشاء محكمة لمحاكمة الدواعش لحين ايجاد حل مع الدول التي ينتمون إليها , لان محاكمتهم ليس حلاً نهائياً.”

واكد خليل بأنه من غير المعقول والمنطقي ان يتم اطلاق سراح هؤولاء الدواعش المعتقلين لدى الادارة الذاتية الديمقراطية , لن مقاتلي ومقاتلات سوريا الديمقراطية دفعوا بدمائهم لاعتقال هؤولاء الدواعش وانهم ارتكبوا جرائم في روج افا ويجب محاسبتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق