الأخبار

وكالة Cindemir VOA:الولايات المتحدة ترسل مهندسين لصيانة مطار الطبقة لاستخدامه

وكالة Cindemir VOA:الولايات المتحدة ترسل مهندسين لصيانة مطار الطبقة لاستخدامه
موقع : Xeber24.net
تقرير : أكرم حمو
نقلت وكالة Cindemir VOA الأمريكية القول عن مسؤولان أمريكيان أن الولايات المتحدة الامريكية ارسلت طواقم أمريكية لإصلاح وترميم مطار طبقة العسكري الواقع غربي سد الفرات بعد تحريرها من قبل قوات سوريا الديمقراطية .
وتطرقت الوكالة في تقرير مطول نشرته باللغة الإنكليزية تحدثت بأن الولايات المتحدة تستطيع استخدام خمسة منشآت جوية في المنطقة لمحاربة تنظيم داعش في سوريا ,وقال الجنرال الأمريكي كارلتون إيفرهارت، قائد القيادة النقل الجوي التابعة للقوات الجوية VOA ان رجاله نقلت جوا القوات SDF وراء نهر الفرات مما ساعدهم في تحرير مطار طبقة العسكرية من تنظيم داعش.
وبحسب الوكالة فأن إيفرهارت لم ينفي ولم يؤكد ما إذا كان رجاله ترمم مطار طبقة لأن لأمن التشغيلي لكنه قال أن رجاله قادرين على القيام بذلك في أي لحظة .
وقال قادة قوات الدفاع الذاتى VOA أن مطار كان في حالة يرثى لها عندما تم تحريره من يد تنظيم داعش، مشيراً إلى أن عناصر التنظيم دمرت الكثير من البنى التحتية في المطار.
كما ونقلت الوكالة القول عن مسؤولين أكراد بأنه بعد القيام بإصلاح المطار يمكن استخدامه من قبلهم والتحالف لمحاربة تنظيم داعش .
كما وتطرقت الوكالة إلى أن القاعدة العسكرية الجوية الأمريكية في كوباني ستكون مقراً لقادة الولايات المتحدة الأمريكية في عمليات التحالف لاستعادة الرقة من تنظيم داعش ,وأضافوا إلى أن قاعدة كوباني تشمل مهبط للطائرات التي تم بناؤها من الصفر من قبل القوات الأمريكية.
وأشار التقرير إلى أن قاعدة طبقة وثلاثة قواعد أخرى تسيطر عليها الأكراد السوريين حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة ومنها قاعدة جوية تم توسيعها العام الماضي في منطقة رميلان يتم استخدامها في محاربة تنظيم داعش .
وأشار التقرير إلى أن التوتر بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية بسبب دعم واشنطن لوحدات حماية الشعب في الحرب على تنظيم داعش , وتزايد التور بين البلدين بعد الانقلاب الفاشل في يوليو تموز المنصرم , مما يدفع بالولايات المتحدة للاستغناء عن القاعدة التركية “إنجرليك ” والاستعانة بالقواعد الجوية في العراق وسوريا بعد تحرير مطار طبقة .
وأشار التقرير إلى أن أنقرة تعارض دعم واشنطن لوحدات حماية الشعب الكُردية في سوريا إلا أن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أكد إلى أنهم مستمرون في دعم حلفائها حتى دحر تنظيم داعش .
وأشارت الوكالة في تقريرها إلى أن تركيا ترسل تهديدات مبطنة إلى واشنطن بأنها ستضع قيوداً على الرحلات الجوية الأمريكية وطائراتها من قاعدة حلف الشمال الأطلسي في أنجرلك في حال واستمرت في تقديم الدعم لوحدات حماية الشعب.
ومع ذلك، يشير المحللون أن جهود قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة لرفع مستوى مرافق جوية في شمال سوريا يمكن أن تقلل في نهاية المطاف اعتمادها على قاعدة انجرليك.
“أي بديل لقاعدة انجرليك يقلل من القدرة على المساومة التركية والنفوذ” وقال مايكل روبن، وهو مسؤول سابق في وزارة الدفاع الأمريكية والذي يعمل حاليا محللا في معهد أميركان إنتربرايز في واشنطن.
وقال US قائد إيفرهارت مكافحة داعش ليس لها حدود، وأن قواته ستتخذ الكفاح من أجل القضاء على داعش بغض النظر عن مكان لأنها تستند في المنطقة “، سواء كان ذلك في انجرليك أو ما إذا كان في غيرها مثل، [في قطر] أو ما إذا كان في مكان آخر “.

ملاحظة التقرير كما جاء في مصدرها :http://www.voanews.com/a/us-led-coalition-increasing-airfield-capabilities-in-syria/3791891.html

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق