الأخبار

الحزبين الكرديين يعلنان توصلهما إلى اتفاق يشمل كركوك أيضا

سردار إبراهيم ـ xeber24.net ـ وكالات

بعد مشاورات ومباحثات وخلافات عصفت بعلاقات الحزبين في إقليم كردستان العراق أعلن الحزبين توصلهما إلى اتفاق يشمل محافظة كركوك الغنية بالبترول.

وأعلن الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، الجمعة 15 شباط، عن الاتفاق على الرئاسات الثلاث في إقليم كردستان ومسألة كركوك.

وكانت تجري مباحثات ومشاورات مكثفة بين الحزبين الكرديين مع بقية الاحزاب الكردية وتعثرت جميع هذه المباحثات نتيجة الخلاف على عدد من المقاعد الرئيسية في الحكومة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي نظم اليوم للمتحدث باسم الاتحاد سعدي احمد بيرة والمتحدث باسم الحزب الديمقراطي محمد محمد، عقب إجتماع عقد بين أعضاء وفدي الحزبين في السليمانية اليوم.

وقال بيرة خلال المؤتمر الصحفي إن “محافظ كركوك سيتم اختياره بالتوافق لأن المحافظة عراق مصغر”، مشير إلى أن قضية مرشح وزارة العدل في الحكومة الاتحادية تمت احالتها الى رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني.

من جهته قال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني إن “الاوضاع في اقليم كردستان حرجة جدا وتحتاج الى الاسراع في اتخاذ القرارات”، مردفا بالقول إن “الحزبين يشعران بحساسية الاوضاع في كردستان ويرغبان في حل جميع المشاكل العالقة وقد شكلا لجانا مشتركة لحلها”.

وأضاف أن “الخلافات والمشاكل المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة لإقليم كردستان ورئاسة الاقليم، ورئاسة البرلمان سيتم حلها بالتوافق”.

وحول مسودة الاتفاق الثنائي بين الحزبين لإدارة الحكم في اقليم كردستان قال محمد إن “الحزب الديمقراطي من جانبه قد انتهى واكمل المسودة”، مشيرا الى أن “المسودة تم اعدادها وهي جاهزة للتوقيع ولم يتبق سوى ان يعقد الاخوة في الاتحاد الوطني الكردستاني اجتماع غد وبعد ذلك سيتم توقيع الاتفاق بمراسم رسمية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق