جولة الصحافة

الحكومة الروسية تدرس قطع اتصال البلاد بشبكة الإنترنت

تدرس الحكومة الروسية إمكانية قطع الاتصال بشبكة الإنترنت العالمية لفترة وجيزة، كجزء من اختبار دفاعاتها ضد الهجمات الإلكترونية.

وبحسب شبكة «بي بي سي» البريطانية، فمن المتوقع أن يتم اختبار دفاعات روسيا الإلكترونية قبل 1 أبريل (نيسان) القادم ولكن لم تحدد السلطات موعدا رسميا محددا لهذا الاختبار.

وقد أعدت الحكومة الروسية مشروع قانون، أطلق عليه «البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي»، وتم عرضه على البرلمان، ويفرض هذا القانون على مقدمي خدمات الإنترنت في روسيا أن يكونوا مستعدين وقادرين على العمل بشكل مستقل في حال تعرض البلاد لهجوم أجنبي يستهدف قطع الاتصالات بالشبكة الإلكترونية العالمية.

ويعني مشروع القانون قيام روسيا بإنشاء نسختها الخاصة من الإنترنت حتى تتمكن من الاستمرار في العمل إذا فصلت عن المراكز الدولية المعمول بها.

وقد هدد حلف شمال الأطلسي وحلفاؤه بمعاقبة روسيا بسبب الهجمات الإلكترونية وأشكال التدخل الأخرى التي يتهمونها بالتحريض عليها.

ويشمل الاختبار الذي ستجريه روسيا تصفية حركة مرور البيانات، بحيث يتم توجيه البيانات المتداولة بين الأجهزة الروسية إلى وجهتها عبر مراكز توجيه تسيطر عليها الحكومة، ويتم منع البيانات الموجهة إلى أجهزة في خارج البلاد من المرور.

في النهاية، تريد الحكومة الروسية أن تمر جميع البيانات الإلكترونية عبر تلك المراكز التوجيهية.

ويعتقد أن هذا المشروع هو جزء من مشروع أكبر لإنشاء نظام رقابة جماهيري يشبه ذلك الموجود في الصين، والذي يفرض رقابة شاملة على مرور البيانات الإلكترونية.

وذكرت منظمات إخبارية روسية أن مزودي خدمة الإنترنت في البلاد يدعمون بشكل واسع مشروع القانون لكنهم منقسمون حول كيفية تنفيذه.

وتعتقد المنظمات أن الاختبار قد يسبب «اضطراباً كبيراً» في حركة المرور على شبكة الإنترنت في روسيا.

المصدر: الشرق الأوسط

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق