العلوم والتكنولوجية

القطب المغناطيسي الشمالي يتحرك بسرعة كبيرة نحو روسيا

قال علماء إن القطب المغناطيسي الشمالي بات يتحرك بسرعة أكبر من المعتاد باتجاه روسيا.
وبخلاف القطب الشمالي الجغرافي الثابت، فإن القطب المغناطيسي الشمالي يتحرك على مدار الوقت منذ عام 1831، من شمال كندا باتجاه روسيا، بحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية.
لكن سرعة القطب المغناطيسي الشمالي شهدت زيادة كبيرة في السنوات الأخيرة، لتبلغ 34 ميلا (نحو 55 كيلومتراً) سنويا، ما دفع العلماء لتحديث النموذج المغناطيسي العالمي، والذي تستخدمه أنظمة الملاحة المدنية، وجيوش الناتو والولايات المتحدة وبريطانيا، قبل عام من الموعد المقرر.
وقالت الإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي في بيان صدر أول من أمس (الاثنين) إنه «بسبب التغيرات غير المخطط لها في الإقليم الشمالي، أصدر العلماء نموذجا جديدا أكثر دقة يمثل التغير في المجال المغناطيسي بين عام 2015 والآن».
ويجري تحديث النموذج الذي تشرف عليه وكالات أميركية وبريطانية، كل خمسة أعوام، كان آخرها في عام 2015، غير أن الإدارة أوضحت أن «التحديث الذي يأتي في غير موعده… سيضمن ملاحة آمنة للتطبيقات العسكرية والخطوط التجارية، وعمليات البحث والإنقاذ، ومن يعملون في محيط القطب الشمالي».
ولاحظ العلماء للمرة الأولى الحركة السريعة للقطب المغناطيسي الشمالي العام الماضي حينما أظهر «كم ضخم من بيانات الأقمار الصناعية» أن القطب ذهب لأبعد من المنطقة المتوقعة له، بحسب تشاران بيغان العالم الجيوفيزيائي بوكالة الاستطلاع الجيولوجي البريطاني.
والسبب وراء زيادة سرعة القطب هو عمليات داخل الكوكب، فالمجال المغناطيسي لكوكب الأرض يُصنع في قلبها السائل، والمكون من حديد ونيكل سائلين. ويضيف بيغان: «بينما يتدفق السائل يخلق تيار إلكتروني وهو ما يخلق المجال المغناطيسي.
وزادت سرعة القطب الشمالي المغناطيسي من 6 أميال (9.6 كيلومتر) بين عامي 1900 و1980، قبل أن تصبح نحو 24 إلى 31 ميلا (38.6 إلى 50 كيلومتراً) في العقدين الأخيرين.
ويفسر بعض العلماء ذلك بأن تيارا نفاثا نتيجة السائل المنصهر يدفع القطب الشمالي، بينما يرى آخرون أن القطبين المغناطيسيين الشمالي والجنوبي يتبادلان موقعيهما.
ويختتم بيغان بأن ليس هناك ما يدعو للقلق، قائلا: «إنه سلوك غير معتاد تاريخيا، لكنه ليس كذلك جيولوجيا… المجال المغناطيسي يتغير باستمرار لكن ذلك ناتج عن سلوك طبيعي».

الشرق الاوسط

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. سياسية الخصوصية

جمع البيانات
عند استخدام الموقع قد تصادف مناطق مثل المنتديات أو خدمات الفيديو حيث يتم الطلب منك كمستخدم إدخال معلومات المستخدم الخاصة بك. يتم استخدام مثل معلومات المستخدم هذه فقط للهدف التي يتم جمعها من أجله، وأي أغراض أخرى يتم تحديدها في نقطة الجمع وذلك بالتوافق مع سياسة الخصوصية هذه. لن نقوم بالإفصاح عن أي من معلومات المستخدم التي توفرها لطرف ثالث دون إصدارك الموافقة على ذلك، باستثناء ضرورة توفير خدمات قمت بتحديد طلبها.
إلغاء الاشتراك
تستطيع عندما تريد سحب موافقتك على استلام مخاطبات دورية بخصوص المواصفات، والمنتجات، والخدمات، والفعاليات وذلك عن طريق الرد على وصلة "إلغاء الاشتراك" في المخاطبات القادمة منا. الرجاء ملاحظة أننا لن نقوم بالإفصاح عن معلومات المستخدم الخاصة بك لطرف ثالث لتمكينه من إرسال مخاطبات تسويق مباشرة لك دون موافقتك المسبقة على القيام بذلك.
الملفات النصية (كوكيز)
يتوجب عليك أن تعلم أنه من الممكن أن يتم جمع المعلومات والبيانات تلقائيا من خلال استخدام الملفات النصية (كوكيز). وهي ملفات نصية صغيرة يتم من خلالها حفظ المعلومات الأساسية التي يستخدمها موقع الشبكة من أجل تحديد الاستخدامات المتكررة للموقع وعلى سبيل المثال، استرجاع اسمك إذا تم إدخاله مسبقا. قد نستخدم هذه المعلومات من أجل متابعة السلوك وتجميع بيانات كلية من أجل تحسين الموقع، واستهداف الإعلانات وتقييم الفعالية العامة لمثل هذه الإعلانات. لا تندمج هذه الملفات النصية ضمن نظام التشغيل الخاص بك ولا تؤذي ملفاتك. وإن كنت تفضل عدم جمع المعلومات من خلال استخدام الملفات النصية، تستطيع اتباع إجراء بسيط من خلال معظم المتصفحات والتي تمكنّك من رفض خاصية تنزيل الملفات النصية. ولكن لا بد أن تلاحظ، أن الخدمات الموجهّة لك شخصيا قد تتأثر في حال اختيار تعطيل خيار الملفات النصية. إذا رغبت في تعطيل خاصية إنزال الملفات النصية اضغط الرابط هنا للتعليمات التي ستظهر في نافذة منفصلة.

اغلاق